منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...

اهلا و سهلا بك اخي/ اختي الزائر, انت غير مسجل في المنتدى اذا اردت التسجيل/ الدخول اضغط هنا....


كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةالتسجيلدخول
ننصح باستخدام مستعرض Firefox للانترنت للحصول على التوافق الافضل مع المنتدى وبالنسبة للعضويات سيتم تنشيطها من المدير ان لم يستطع اصحابها تنشيطها من الايميل الشخصي
نود لفت انتباه اعضائنا الكرام انه تم تشغيل المشاركات والموضيع و تسجيل العضويات بالمنتدى

شاطر | 
 

 بلاد الرافدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مازن الحمود
المدير العام للمنتدى
المدير العام  للمنتدى


المساهمات : 3125
نقاط التميز : 1452
طالب بقسم : الاثار
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 26
الدولة : سوريا
البرج : الثور
البرج الصيني : الحصان
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: بلاد الرافدين   25/12/09, 05:05 am

تاريخ

عصر حجري حديث

منحوتة بابلية في متحف اللوفر


كانت
الحاجة للدفاع و الري من الدوافع التي ساعدت على تشكيل الحضارة الأولى في بلاد الرافدين على يد سكان ما بين
النهرين القدماء فقاموا بتسوير مدنهم و مد القنوات.
بعد سنة 6000 ق.م. ظهرت المستوطنات التي أصبحت مدناً في الألفية الرابعة ق.م . و أقدم هذه المستوطنات البشرية هناك أوروك و تل حلف في سوريا حيث أقيم بها معابد من الطوب الطيني و كانت مزينة بمشغولات
معدنية و أحجار و اخترعت بها الكتابة المسمارية.
و كان السومريون مسئولين عن
الثقافة الأولى هناك من ثم انتشرت شمالاً لأعالي الفرات و أهم المدن السومرية التي
نشأت وقتها آيزيدي
izdلربما هذا يعود إلى ديانة الايزيدية حاليا في العراق
و كيش و لارسا و أور و آداب. و في سنة 2330 ق.م. استولى الأكاديون و هم من الشعوب السامية كانوا يعيشون وسط بلاد ما
بين النهربن وكان ملكهم سرجون الأول
(2335 ق.م. – 2279 ق.م.) قد أسس مملكة أكاد و حلت اللغة الأكادية محل السومرية. و ظل حكم الأكاديين حتى
أسقطه الجوتيون عام 2218 ق.م. و هم قبائل من التلال الشرقية . و بعد فترة ظهر العهد
الثالث لمدينة أور و حكم معظم بلاد
ما بين النهرين.


ثم
جاء العيلاميون و دمروا أور سنة 2000 ق.م. و
سيطروا على معظم المدن القديمة و لم يطوروا شيئاً حتى جاء حمورابي من بابل و وحد الدولة
لسنوات قليلة في أواخر حكمه. لكن أسرة عمورية تولت السلطة في آشور بالشمال. تمكن الحثيون القادمون من تركيا من إسقاط دولة
البابليين ليعقبهم فورا الكوشيون لمدة أربعة قرون. بعدها استولى عليها الميتانيون
( شعب لاسامي يطلق عليهم غالبا اسم حوريون أو الحوريانيون
) القادمون من القوقاز وكان يطلق عليهم وظلوا ببلاد ما بين النهرين لعدة قرون. لكنهم بعد سنة 1700 ق.م.
انتشروا بأعداد كبيرة عبر الشمال في كل الأناضول. وظهرت دولة آشور في شمال بلاد ما بين النهرين والممالك الشمالية الشرقية ، وهزم
الآشوريون الميتانيين و استولوا علي مدينة بابل عام 1225 ق.م. و
وصلوا البحر الأبيض عام 1100 ق.م.


جغرافيا

موقع بلاد ما بين النهرين الجغرافي


بلاد
ما بين النهرين تشمل الأراضي الواقعة بين نهري دجلة والفرات ، وكلاهما تقع منابعها في جبال أرمينيا في تركيا
الحديثة. كلا النهرين تغذيها روافد عديدة ، ومجمل
نظام مياه النهر تغذي منطقة جبلية شاسعة. الطرق البرية في بلاد ما بين النهرين عادة تتبع الفرات لأن ضفاف نهر دجلة عادة ما تكون حادة وصعبة. مناخ المنطقة شبه قاحل مع
مدى صحراوي شاسع في الشمال الذي يعطي طريقه إلى
منطقة 6،000 ميل مربع من المستنقعات والبحيرات والمسطحات
الطينية ، وضفاف القصب في الجنوب. في أقصى الجنوب يتوحد الفرات ودجلة و يصبوا في الخليج الفارسي.


البيئة
القاحلة التي تتراوح بين المناطق الشمالية من الزراعة المطرية ، إلى الجنوب من حيث
ري الزراعة أمر ضروري إذا كان قدر زائد من الطاقه المرتجعه على الطاقه المستثمره يمكن الحصول عليه. الري يتم بمساعدة من ارتفاع سطح المياه
الجوفية ، وذوبان الثلوج من القمم العالية من جبال زاغروس ومن المرتفعات
الأرمينية ، مصدر نهري دجلة والفرات ،
الذين يعطيان للمنطقة اسمها. فائدة الري تعتمد على القدرة على حشد ما يكفي من العمل لبناء وصيانة القنوات ، وهذا ، منذ قديم الأذل ، قد ساعد في تطوير المستوطنات الحضرية ونظم مركزية السلطة السياسية. الزراعة في جميع أنحاء المنطقة قد استكملت عن طريق الرعي البدوية ، حيث ينقل البدو ساكنوا الخيام قطعان الأغنام والماعز (و لاحقا الجمال) من المراعي النهر في أشهر الصيف الجافة ، والخروج إلى أراضي الرعي الموسمية على حافة الصحراء في موسم الأمطار في فصل الشتاء . المنطقة عموما تفتقر إلى الحجر البناء، المعادن الثمينة والأخشاب ، ولذلك تاريخيا تم الاعتماد علي تجارة المسافات الطويلة للمنتجات الزراعية لتأمين هذه المواد من المناطق النائية. في منطقة الأهوار في جنوب البلاد ، وجدت ثقافه معقده قائمه على الصيد و المياه منذ عصور ما قبل التاريخ ، وأضافت إلى المزيج الثقافي.


أعطال
دوريه في النظام الثقافي وقعت لعدد من الأسباب. الطلب على اليد العاملة أدى من وقت لآخر إلى زيادة عدد السكان التي
تتخطى حدود قدرة البيئه على التحمل ، وتترتب على ذلك فترة من عدم
الاستقرار المناخي ،انهيار الحكومة المركزية و
انخفاض عدد السكان يمكن ان يحدث. بدلا من ذلك ، الضعف
العسكري للغزو من قبائل التلال الهامشية أو الرعاة الرحل أدت إلى فترات انهيار التجارة وإهمال أنظمة الري. على قدر متساوى، نزعات جذب مركزيه بين الولايات عنت أن السلطة المركزية على المنطقة كلها ، عندما فرضت ، مالت إلى أن تكون سريعة الزوال ، والمحليه جزأت القوه إلى وحدات أقليميه أصغر أو قبليه.[1]
هذه الاتجاهات لا تزال مستمرة إلى يومنا هذا في العراق.



اللغة والكتابة


أقدملغة مكتوبه معروفه في
بلاد ما بين النهرين كانت السومرية ، وهي لغه معزوله متراصه.لهجات سامية كانت تتحدث في بلاد ما بين النهرين في وقت مبكر مع
السومرية. في وقت لاحق لغة سامية ، الأكدية ،
جاءت لتكون اللغة السائدة ، على الرغم من أن السومريه كان يحتفظ بها للأغراض الاداريه ، الدينية ، الأدبية ، والعلمية. أصناف مختلفة من الأكدية استخدمت حتى نهاية الفترة البابلية
الثانيه. ثم أصبحت الآرامية ،
التي كانت قد أصبحت شائعة في بلاد ما بين النهرين ، اللغة الادارة الاقليمية
الرسمية للامبراطورية الفارسية الأخمينية. توقف استخدام الأكدية ، ولكن كلا من السومرية و الأكديه كانت لا تزال
تستخدم في المعابد لبضع قرون.


في
وقت مبكر من بلاد ما بين النهرين (حوالي منتصف الألفية 4th قبل الميلاد) اخترع الكتابه المسمارية. المسمارية تعني حرفيا "على شكل وتد" ، وذلك بسبب
الطرف المثلث للقلم المستخدم
لضغط العلامات على الطين الرطب. النموذج الموحد لكل علامة مسمارية
يبدو أنه تطور من الصور
التوضيحية. النصوص الأولى (7 ألواح قديمة)
تأتي من أي-آنا فناء شديد القدسية مكرسة للإلهة إينانا في اوروك ، المستوى
الثالث ، من مبنى وصف بانه المعبد (ج) من حفاريه.


النظام الرمزي المبكر من
المسمارية استغرق سنوات عديدة للإتقان. لذلك فقط عدد محدود من الأفراد تم تعيينهم كتبة ليتم تدريبهم على القراءة والكتابة. لم يكن حتى اعتماد
الاستخدام على نطاق واسع للنص المقطعي في ظل حكم سرجون [بحاجة لمصدر]
أن أجزاء كبيرة من سكان بلاد ما بين النهرين أصبحوا غير
أميين. محفوظات ضخمة من
النصوص استعيدت من السياقات الأثرية للمدارس البابلية الطباعيه القديمة ، من خلالها محو الأمية نشرت.



الأدب والأساطير


في
زمن بابل كانت هناك مكتبات في معظم المدن والمعابد ؛مثل سومري قديم يقول :
"الذي من شأنه التفوق في مدرسة الكتبة يجب أن يستيقظ مع الفجر". النساء
مثل الرجال تعلمن القراءة والكتابة ، [2]
وللبابليون الساميين ،ذلك تضمن معرفةللغة
السومرية المنقرضه ، ومقاطع معقدة ومكثفة.


قدر
كبير من الأدب البابلي قد ترجم من أصول سومرية ، ولغة الدين والقانون استمرت طويلا اللغة القديمة المتراصه لسومر. مفردات ,قواعد النحو ، وترجمة بين السطور جهزت لاستخدام الطلبة ، وكذلك التعليقات على
النصوص القديمة وتفسيرات الكلمات والعبارات الغامضة. كلمات
اللغه المقطعيه كانت كلها مرتبة ومسماه ، و قوائم
مفصله منهم تم رسمها.


هناك
العديد من الأعمال الأدبية البابليه التي عنوانيها معروفة لنا. واحدة من أشهر هذه
هي ملحمة جلجامش ، في اثني عشر كتابا ، مترجمة عن الأصل السومري من قبل سين-ليق-اونينني ، ورتبت علي أساس فلكي. كل قسم يحتوي على قصة مغامرة واحدة في
وظيفة جلجامش. القصة كلها هي نتاج مركب ، و من المحتمل أن بعض القصص مضافه
صناعيا على الشكل المركزي.

فلسفة
للمزيد من المعلومات :
الأدب
البابلي : فلسفة


يمكن
أن ترجع أصول الفلسفة إلى حكمة بلاد ما بين النهرين القديمه، والتي جسدت فلسفات معينة في الحياة ، ولا
سيما الأخلاق ،
في أشكال جدل ، حوار . شعر ملحمي ، فولكلور ، نشيد ، كلمات أغاني ، نثر ، وامثال. المنطق البابلي والعقلانية تطورت تجاوز الملاحظة التجريبية. [3]


أقدم
شكل للمنطق وضع من قبل البابليين ، ولا سيما في الطبيعة الغير طاقيّه الصارمة لنظامهم الاجتماعي.
الفكر البابلي كان بديهي وقابلة للمقارنة "للمنطق العادي" التي وصفها جون ماينارد كينز.
الفكر البابلي كان مبني أيضا على أساس علم وجود النظم
المفتوحه وهو متوافق مع البديهيات الأرجوديكيه.
[4]
المنطق كان يستعمل إلى حد ما في علم
الفلك البابلي والطب.


الفكر
البابلي كان له تأثير كبير على الفلسفة اليونانية المبكره والفلسفة
الهيلينية. على وجه الخصوص ، النص البابلي حوار من التشاؤم يحتوي
على أوجه التشابه مع الفكرالمناهض للسفسطائيين ، والمذهب الهرقليطي للتناقضات ، والجدل والحوارات لأفلاطون ،
وكذلك المقدمة المايوتيه طريقة سقراط لسقراط. [5]
الفيلسوف الفينيقي طاليس قد درس أيضا في
بابل.

العلوم والتقنية

علم الفلك


علماء
الفلك البابليين كانوا مهتمين جدا بدراسة النجوم والسماء ، ومعظمهم يمكنهم التنبؤ مسبقا بانقلاب الشمسي والخسوف. أعتقد الناس ان كل شيء كان له غرض في علم الفلك. معظم تلك متعلقة بالدين والطوالع. علماء الفلك في بلاد ما بين النهرين قد وضعوا جدول زمني مدته 12 شهرا على أساس دورات القمر. قسموا السنة إلى موسمين : الصيف والشتاء. نشأة علم
الفلك ، وكذلك علم
التنجيم يأرخ من هذا الوقت.


خلال
القرن الثامن و السابع قبل الميلاد ، وضع علماء الفلك البابلي نهجا جديدا لعلم
الفلك. بدؤوا يدرسون الفلسفة التتي تتعامل مع
الطبيعة المثالية للكون المبكر ، وبدؤوا يعملوا على منطق داخلي ضمن الأنظمة
الكوكبية التنبؤية لهم. هذه كانت مساهمة مهمة في علم الفلك وفلسفة العلم ، وبعض العلماء بالتالي اشاروا إلي هذا النهج الجديد بالثورة العلمية الأولى.[6]
هذا النهج الجديد في علم الفلك تم اعتماده و تطويره بشكل
ابعد في علم الفلك اليوناني والهلنستي .


في
الزمن السلوقي وللبارثي ، التقارير فلكية كانت ذات طابع علمي دقيق ؛ غير مؤكد كم سابقا
معارفهم وأساليبهم المتقدمة تم
تطويرها .التطوير البابلي لأساليب للتنبؤ بحركات الكواكب
يعتبر حلقة رئيسية في تاريخ علم
الفلك.


الفلكي
البابلي الوحيد المعروف أنه دعم النموذج الشمس-مركزي لحركة الكواكب كان سلوقس من
سلوقية ( 190 قبل الميلاد).[7][8][9]
سلوقس معروف من كتابات بلوتارخ. هو أيد نظرية مركزية الشمس حيث أن الأرض تدور حول محورها والتي بدورها تدور حول الشمس. وفقا لبلوتارخ ،
سلوقس أثبت النظام الشمس-مركزي ، ولكن ليس من المعروف ما هي الحجج التي استخدمها.


علم
الفلك البابلي هو الأساس لمعظم ما تم القيام به في علم
الفلك اليوناني والهلنستي ، وعلم
الفلك الهندي الكلاسيكي ، في علم الفلك الساساني ، البيزنطية و السوري ،و في علم
الفلك الاسلامي في العصور الوسطى
،و في علم الفلك في آسيا الوسطى وأوروبا الغربية
.[10]
رياضيات


استخدم
شعب بلاد ما بين النهرين نظام عد عشري ستيني
(قاعدته 60). هذا هو المصدر للساعة الحاليه المكونه من
60 دقيقه و 24 ساعة في اليوم ، فضلا عن الدائرة ذات ال 360 درجة . التقويم السومري أيضا يقيس أسابيع من سبعة أيام لكل اسبوع. هذه المعرفة
الرياضية كانت تستخدم في صنع
الخرائط.


البابليون
قد يكونوا عرفوا القواعد العامة لقياس المساحات. هم قاسوا محيط دائرة كثلاث اضعاف القطر والمساحه كواحد على اثني عشر مربع المحيط ، والذي من شأنه أن يكون صحيحا إذا قدرت على النحو بي 3. حجم الاسطوانة اتخذ كناتج ضرب
القاعدة والطول ، ولكن حجم المخروط الناقص أو
الهرم المربع اتخاذ بطريقه غير صحيحه بوصفه ناتج ضرب للارتفاع ونصف مجموع القواعد. أيضا ، كان هناك اكتشاف أخير الذي فيه لوح يستخدم ط(π أو pi) بقيمة 3 و 1/8 (3.125 بدلا من 3.14159 ~). البابليون معروفون أيضا بالميل البابلي ، قياس مسافة تساوي حوالي سبعة
أميال (11 كم)
اليوم. هذا القياس للمسافات في نهاية المطاف تم تحويله إلى
ميل-وقني مستخدم لقياس سفر الشمس ، وبالتالي ، يمثل
الوقت.[11
الطب


أقدم
النصوص البابلية في الطب تعودإلى فترة بابل القديمة في النصف الأول من الألفية
الثانيه قبل الميلاد. معظم
الكتابات البابلية طبية واسعة النطاق ، هو الدليل التشخيصي الذي كتبه الطبيب
ايساجيل-كين-ابلي من بورسيبا ، [12]
خلال عهد الملك البابلي أداد -ابلا-ادينا (1069-1046 قبل الميلاد).[13]


جنبا
إلى جنب مع طب مصر
القديمه المعاصر ، البابليين أدخلوا مفاهيم التشخيص ، توقعات طبيه ، الفحص البدني ، و الوصفة الطبية.بالإضافة إلى ذلك ، قدم الدليل التشخيصي طرق العلاج والعلاج والمسببات
المرضية واستخدام المنهج التجريبي ، المنطق والعقلانية في التشخيص ، والتوقعات والعلاج. النص يحتوي على قائمة من الأعراض الطبية وغالبا ما تكون هناك ملاحظات تجريبية مفصلة
جنبا إلى جنب مع قواعد منطقية مستخدمة في الجمع بين الأعراض الملوحظه على جسم المريض مع التشخيص
والتكهن.[14]


الأعراض
والأمراض للمريض عولجت من خلال وسائل علاجية مثل الضمادات ، الكريماتو الحبوب.
اذا كان المريض لا يمكن شفاءه جسديا ، الأطباء البابلي
غالبا كانوا يعتمدون على طرد
الارواح الشريرة لتطهير المريض من
أي لعنة.
دليل التشخيص لايساجيل-كين-ابلي كان يستند إلى مجموعة من البديهياتالمنطقية والافتراضات ، بما في ذلك الرأي الحديث أن عن طريق الفحص والتفتيش من أعراض المريض ، فمن الممكن تحديد مرض المريض ، أسبابه
,تطوراته المستقبليه ,و فرص شفاء المريض.[12]


ايساجيل-كين-ابلي
اكتشف مجموعة متنوعة من العلل والأمراض ، و وصف أعراضها في دليل التشخيص. وتشمل هذه
الأعراض لأصناف عديدة من الصرع وعلل ذات الصلة
بالأضافه إلى التشخيص والتكهن لهم.[15]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مازن الحمود
المدير العام للمنتدى
المدير العام  للمنتدى


المساهمات : 3125
نقاط التميز : 1452
طالب بقسم : الاثار
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 26
الدولة : سوريا
البرج : الثور
البرج الصيني : الحصان
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: بلاد الرافدين   25/12/09, 05:19 am

المصدر الوكي بيديا طبعا
وكل كلمة ملونة بلون الأزرق تحمل خلفها رابط لشرح معناها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلاد الرافدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب  :: قسم الاثار :: منتدى قسم الاثار العام-
انتقل الى: