منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...

اهلا و سهلا بك اخي/ اختي الزائر, انت غير مسجل في المنتدى اذا اردت التسجيل/ الدخول اضغط هنا....


كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةالتسجيلدخول
ننصح باستخدام مستعرض Firefox للانترنت للحصول على التوافق الافضل مع المنتدى وبالنسبة للعضويات سيتم تنشيطها من المدير ان لم يستطع اصحابها تنشيطها من الايميل الشخصي
نود لفت انتباه اعضائنا الكرام انه تم تشغيل المشاركات والموضيع و تسجيل العضويات بالمنتدى

شاطر | 
 

 حضارة ايبلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mister Nour
مدير التصميم والمشرف العام
مدير التصميم والمشرف العام


المساهمات : 3672
نقاط التميز : 4085
طالب بقسم : IELTS Instructor
السنة الدراسية : Graduated
العمر : 29
الدولة : Qatar
البرج : الجدي
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: حضارة ايبلا   15/06/09, 01:22 pm

إبلا (بالعربية القديمة: عُبيل) مدينة أثرية سورية قديمة كانت حاضرة ومملكة عريقة وقوية ازدهرت في شمال غرب سورية في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد، وبسطت نفوذها على المناطق الواقعة بين هضبة الأناضول شمالًا وشبه جزيرة سيناء جنوبًا، ووادي الفرات شرقًا وساحل المتوسط غربًا، وأقامت علاقات تجارية ودبلوماسية وثيقة مع دول المنطقة والممالك السورية ومصر وبلاد الرافدين، كشفت عنها بعثة أثرية إيطالية من جامعة روما يرأسها عالم الآثار باولو ماتييه (بالإيطالية: Paolo Matthiae) كانت تتولى التنقيب في موقع تل مرديخ قرب بلدة سراقب محافظة إدلب السورية على مسافة نحو 55 كم جنوب غرب مدينة حلب في سوريا.

منذ بداية الستينات وفي موقع تل مرديخ شمال سوريا وحسب الدلائل التاريخية شرعت البعثة الإيطالية في أعمال تنقيب منظمة في هذا الموقع للكشف عن المملكة القديمة إيبلا، وفي عام 1964 م في موقع تل مرديخ، وكان ذكر إيبلا قد ورد أول مرة في وثائق تعود إلى عصر شروكين الأكدي / سرجون الأول / سرجون الأكادي، مؤسس الإمبراطورية الأكادية (2340 - 2284 ق.م)، ويُفهم من أحد النصوص أن الإله دجن أعطى |شروكين المنطقة الممتدة من مدينة ماري على الفرات وسط سوريا حتى جبال الأمانوس على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وكان يدعى البحر الأعلى.
وظلت البعثة الإيطالية تقوم بالحفريات في تل مرديخ عدة سنوات قبل أن تعرف اسمه القديم عام 1968 م، حتى عثرت على تمثال من البازلت
لأحد ملوك إيبلا المدعو إيبيت - ليم Ibbit - Lim بن إغريش - خيبا Igrish -
Chepa ،لم يبق منه إلا الجذع، ولكن المهم فيه وجود كتابة مسمارية باللغة الأكادية
مؤلفة من 26 سطرًا على الجزء العلوي من صدر التمثال. تقع هذه الكتابة في
قسمين غير متساويين يتضمن الأول تقديم نذر (جرن للتطهر) إلى الربة عشتار، ويتضمن الثاني وَقف تمثال الملك للإلهة عشتار.
وقد بينت هذه الكتابة أن الاسم القديم لهذا الموقع هو إيبلا، لورود كلمة
إيبلا مرتين في النص، مرة صفة ومرة اسمًا. كما أن كشف المحفوظات الملكية
في هذا الموقع في عامي 1974 م و1975 م لم يدع مجالًا للشك في أن مملكة إيبلا الوارد ذكرها تقوم في موقع تل مرديخ

تعود المحفوظات الملكية في مدينة إبلا إلى النصف الثاني من الألف الثالث قبل الميلاد، نصوصها مكتوبة بالخط المسماري وبلغة جديدة لم تكن معروفة سابقًا وهي لغة إيبلا التي عرفت وانتشرت قبل حوالي خمسة آلاف عام.
ذكرت مملكة إبلا أو إيبلا أول مرة في نص لشروكين الأكادي. كذلك يفاخر حفيده نارام سين (2259- 2223 ق.م) بأنه أخضع أالرمان وإبلا والمنطقة كلها حتى جبال الأمانوس وشاطئ البحر.
وتبدو آثار حريق كبير في بقايا قصر إبلا الملكي (القصر G) العائد للألف الثالث قبل الميلاد، والذي كشف عام 1974 م. ويبدو أن نارام سين
كان السبب في هذا الحريق، والظاهر أن قوة إبلا التجارية وسيطرتها على طرق
المواصلات أجبرتاه وجدّه من قبله على القيام بحملة عسكرية كبيرة على هذه
المملكة التي بات نفوذها يهدد مصالح الدولة الأكادية وقد استطاع نارام سين القضاء على نفوذ إيبلا في شمال سورية وأعالي بلاد الرافدين والأناضول وسوريا الداخلية، ولكنها استمرت في الحياة من بعده إذ يرد ذكرها في وثائق تعود إلى عهد السلالة الثانية في لاغاش (2150 - 2110 ق.م) فقد كانت شريكًا تجاريًا مهمًا لبلاد ما بين النهرين في هذه الحقبة، إذ كان غوديا
Goudéa حاكم لاغاش (نحو 2143 - 2124 ق.م) يستورد منها الأنسجة الكتانية
وأخشاب الصنوبر والدُّلب وغيرها. ولكن معظم الإشارات إلى إبلا تظهر في
نصوص السلالة الثالثة في أور
Our (2112 - 2004 ق.م)، وتدور على الأغلب حول جرايات لسعاة وتجار وأناس
عاديين من إبلا، وكذلك حول تقديم هدايا ونذور من أشخاص من إبلا لمعابد سومر وآلهتها. كما أن القائمة الجغرافية البابلية الكبرى تذكر مدينة إبلا، والعمل الأدبي المسمى رحلة نانا إلى نيبور يذكر غابة إبلا بوصفها مصدرًا لخشب البناء. ومن العصر الآشوري القديم رسالة تبين أن مواطنين من إبلا سافروا لأغراض تجارية إلى كاروم كانيش، المستوطنة التجارية الآشورية المشهورة في قبادوقيا الواقعة في قلب الأناضول والتي ازدهرت في القرن التاسع عشر قبل الميلاد. كانت إبلا في هذه الحقبة مملكة مستقلة، وتؤكد ذلك الكتابة على تمثال إيبيط - ليم والمعلومات الواردة عن إبلا في نصوص ألالاخ الطبقة السابعة.
كانت تسكن إبلا آنذاك مجموعات من الآموريين والحوريين،
ويُستدل على ذلك من اسم إيبيط - ليم الأموري واسم أبيه إغرش - خيبا الحوري
المذكورين في النص المنقوش على التمثال. وتذكر نصوص الطبقة السابعة من
ألالاخ (نهاية القرن 18 وبداية 17 ق.م) إبلا عدة مرات. فهناك نصان يشيران
إلى رحلات ملك ألالاخ أو رسله إلى إبلا. ونص مؤرخ بالسنة التي حدث فيها
زواج ملكي «تلك السنة التي اختار فيها أميتاكُو Ammitaku ملك ألالاخ ابنة
حاكم إبلا زوجة لابنه». وهناك نص آخر يخبر عن شراء تاجر من ألالاخ (القرن
15 ق.م) مواطنًا من إبلا يحمل اسمًا حوريًا، كما يرد من العصر الآشوري
الوسيط ذكر ساعٍ لملك إبلا جاء إلى آشور. كذلك يرد ذكر إلهة إبلا في قائمة
للآلهة تعود إلى هذه الحقبة. ويضاف إلى ذلك أن إبلا تذكر في المصادر الحيثية والحورية والمصرية ووثائق مملكة ماري، مرة في كل منها، في حين لايرد ذكرها في نصوص أُغاريت.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mister Nour
مدير التصميم والمشرف العام
مدير التصميم والمشرف العام


المساهمات : 3672
نقاط التميز : 4085
طالب بقسم : IELTS Instructor
السنة الدراسية : Graduated
العمر : 29
الدولة : Qatar
البرج : الجدي
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   15/06/09, 01:24 pm

ترد في نصوص المحفوظات الملكية أسماء خمسة ملوك حكموا إبلا، ويمكن ترتيبهم على النحو التالي:

  • إغريش - خلام / Igrish - Khalam


  • إركب - دامو / Irkab - Damu


  • أر - إِنّوم / Ar - Ennum


  • إبريوم / Ebrium


  • إِبِّي زكر/ Ibbi - Zikir

العلاقة ما بين الملوك الثلاثة الأُول غير معروفة حتى الآن، في حين كان الرابع أبًا للخامس ويضيف عالم الآثار الإيطالي جيوفاني بتيناتو
إلى هذه القائمة ملكًا آخر هو دُوبُوشو - هادا Dubuchu - Hada ويرى أنه
كان ابن إِبّي زِكِر.ويبدو أن إغريش - خلام كان المؤسس بين الملوك الذين
حكموا إبلا في العصر الذي تعود إليه المحفوظات الملكية التي يمتد عصرها
نحو مئة وخمسين سنة،و بعد دراسة النصوص المكشوفة تبين أن هناك تشابهًا
كبيرًا في شكل الكتابة، وعلاقة ثقافية قوية كانت تقوم بين إبلا وموقع أبو صلابيخ في بلاد الرافدين، أي إن تاريخها يعود إلى 2500 ق.م، ولم يؤيد هذا التاريخ الجديد علماء البعثة الإيطالية المنقبة في تل مرديخ وعلى رأسهم باولو ماتييه مع أن هذا التاريخ تؤيده معلومات تاريخية وتجارية وثقافية في نصوص المحفوظات الملكية.
ولا تذكر ألواح محفوظات إبلا - أكّد في حين تذكر مدنًا رافدية أخرى منها كيش وأداب. لذلك يظهر أن عصر المحفوظات الملكية في مملكة إيبلا سبق قيام أكد وكان معاصرًا لسلالة كيش الأولى (2600 - 2500 ق.م). وثمة برهان آخر يؤكد هذا التاريخ هو تكرار ذكر الإله زابابا،
إله مدينة كيش، كما ذكر أيضًا ملك كيش (Iugal - Kis (Ki. ويدل على قدم
مملكة إبلا ويستنتج من هذه الوقائع أن سلالة إبلا كانت معاصرة لسلالة ميسليم في كيش في بلاد الرافدين، وللأسرة الرابعة في مصر الفرعونية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mister Nour
مدير التصميم والمشرف العام
مدير التصميم والمشرف العام


المساهمات : 3672
نقاط التميز : 4085
طالب بقسم : IELTS Instructor
السنة الدراسية : Graduated
العمر : 29
الدولة : Qatar
البرج : الجدي
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   15/06/09, 01:24 pm

كانت مملكة إبلا في عصر المحفوظات الملكية مملكة مستقلة مزدهرة يحكمها ملك يحمل لقبًا سومريًا يعني «سيد» ويقابله في اللغة الإبلوية لغة إيبلا
لقب «ملك» وكان الملك في إبلا رأس الدولة وكان مسؤولًا عن السياسة
الداخلية والخارجية ويشرف على هذه الأعمال الإدارية والقضائية، وكان إلى
جانب الملك مجلس تذكره النصوص باسم «الآبا» Abbu ويمكن تسميته بمجلس
الشيوخ وكانت مهمته مراقبة ممارسات الملك للسلطة. وكان له أثر بارز في
إدارة شؤون الدولة كما يظهر من النصوص المختلفة، أما الملكة واسمها
Maliktum فكان لها دور مهم في حياة إبلا، ولاسيما الاقتصادية، إذ كانت
مصانع الغزل والنسيج بإشرافها وكذلك تنظيم الزراعة وعائداتها، وأهمها
الزيتون وزيت الزيتون.
كانت إدارة المملكة رسميًا بيد الملك ولكنها في الواقع كانت تدار من
شخص يدعى بالإبلوية السيد Adanu، وكان في تصرفه عدد كبير من الموظفين،
ويذكر أحد النصوص أن العدد الكامل لموظفي الدولة 11700 موظف، منهم 4700
كانوا يعملون في قصر «السيد» و7000 في المقاطعات المختلفة.
ويلي السيد في المرتبة مسؤول يدعى «لوغال» Lugal، وهذه التسمية معروفة
في شرق الهلال الخصيب وتعني ملكًا، في حين تدل في إبلا على الوالي أو حاكم
المقاطعة. وتذكر النصوص أربعة عشر واليًا. وهذا يعني أن إبلا كانت مقسمة
إلى أربع عشرة مقاطعة، ولم يكن حكام المقاطعات مرتبطين بمنصب الملك أو
السيد، بل كانوا يبقون في مناصبهم مدى الحياة، وكان بعض الملوك حكامًا في
المقاطعات قبل أن يعتلوا العرش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mister Nour
مدير التصميم والمشرف العام
مدير التصميم والمشرف العام


المساهمات : 3672
نقاط التميز : 4085
طالب بقسم : IELTS Instructor
السنة الدراسية : Graduated
العمر : 29
الدولة : Qatar
البرج : الجدي
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   15/06/09, 01:31 pm

كان الاعتقاد السائد لدى المؤرخين أن أكاد
هي أقدم إمبراطوريات المنطقة ولكن النصوص المكشوفة في إبلا دلت على قيام
هذه المملكة القوية قبل الإمبراطورية الأكدية بأكثر من مئة عام. واستفادت
إبلا من موقعها الجغرافي في شمال سوريا إذ كانت تمر فيها الطرق التجارية القادمة من الأناضول في الشمال إلى مصر في الجنوب، ومن إيران في الشرق إلى سواحل المتوسط في الغرب، فغدت مملكة ودولة قوية إلى جانب كيش.
كانت علاقات مملكة إيبلا مع الدول والمدن المعاصرة لها تتفاوت ما بين
عقد التحالفات والمعاهدات وشن الحروب، وقد عمد ملوك إبلا إلى الزواج
السياسي لتعزيز علاقات الصداقة مع الملوك والحكام الآخرين. فها هو ذا
الملك إبريوم مثلًا يزوج إحدى بناته ملك إيمار.
أما التحالفات فيذكر أحد النصوص إقامة تحالف بين إبلا ومملكة خمازي
Chamazi في شمالي إيران، والنص الذي يذكر التحالف هو رسالة موجهة من
المشرف على القصر الملكي في إبلا إلى سفير مملكة خمازي في إبلا، يطلب فيها
إرسال جنود جيدين للعمل في إبلا، لأن إبلا لم يكن لديها جيش دائم، وكانت
مجبرة على استئجار مرتزقة وتجنيدهم بين قواتها لحماية حدود مملكتها التي
سيطرت على مناطق هامة ما بين الفرات إلى البحر المتوسط، وتعد إبلا من أكثر
الممالك القديمة تقدما في الصناعة والثقافة وتدل على مدى ما وصلت إليه
المملكة مكتبتها التي تعد من أكبر مكتبات الحضارات القديمة حيث تم اكتشاف
آلاف الرقم والمخطوطات في شتى نواحي الحياة وكان الشاغل الأساسي
للإبلويّين الاقتصاد والزراعة والصناعة والتجارة لا الحرب. ولعل اعتماد
إبلا على عمل الجنود في جيشها جعل الملك يزوّج إحدى بناته من زعيمهم
لتوثيق الصلة وحماية وتقوية حدود مملكته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mister Nour
مدير التصميم والمشرف العام
مدير التصميم والمشرف العام


المساهمات : 3672
نقاط التميز : 4085
طالب بقسم : IELTS Instructor
السنة الدراسية : Graduated
العمر : 29
الدولة : Qatar
البرج : الجدي
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   15/06/09, 01:33 pm

كان غنى مملكة إيبلا يقوم أساسًا على الزراعة وتربية الحيوان والصناعة،
وكانتا قاعدة اقتصادها القوي وعماد صناعتها (صناعة النسيج والأدوات
وصناعات زيت الزيتون.. وغيرها )وتجارتها التي ازدهرت بشكل كبير، وقد ذكرت
الوثائق والمخطوطات التي تعد بالآلاف الكثير عن الازدهار الاقتصادي في
إيبلا ويقسم إلى:-

  • الزراعة وتربية الحيوانات
  • الصناعة
  • التجارة


[] الزراعة وتربية الحيوانات


مارس الإبلويون أنواعًا مختلفة من الزراعة وساعدهم في ذلك موقع إبلا في
سهول زراعية واسعة خصبة تكثر فيها الأمطار فقد كانوا يزرعون على سبيل
المثال سبعة عشر نوعًا من القمح وأنواعًا من الشعير
وزراعات عديدة اكتشفها واستحدثها سكان إيبلا وهم أول من زرع شجر الزيتون
وثمة نصوص ووثائق كثيرة تصف العمليات الزراعية المختلفة كالبذار والحصاد
وما يرافق الزراعة من طقوس، وكان الإبلويون كذلك يزرعون الكرمة (العنب).
ويذكر أحد النصوص أن المشرف على زراعة الكروم أرسل إلى الملك ما يعادل 300 طن من الخمر وعصير العنب. وذكرت النصوص والمخطوطات الكثير عن زراعة الزيتون وكيف تتم وأسلوب الإفادة من الزيتون ومن زيته. وفي النصوص ذكر وجداول لكميات من زيت الزيتون وردت إلى مركز المملكة إبلا من عدة قرى ومزارع ضمن تنظيم وتسويق محصول الزيتون في المملكة وهناك إشارة إلى عدد أشجار الزيتون في بعض الأراضي وإلى تصدير زيت الزيتون إلى إيمار ومدن أخرى وممالك أخرى. ومن الزراعات المهمة الأخرى في إبلا زراعة الكتان الذي استعمل على نطاق واسع في صناعة النسيج التي كانت مزدهرة فيها.
أما تربية الحيوان فكانت واسعة الانتشار، وفي النصوص ذكر لأعداد كبيرة
من الأغنام، كان بعضه يُربّى للحمه وصوفه، وبعضها يقدّم أضحيات للآلهة.
وقد ورد في أحد الألواح أن عدد الأغنام التي تخص ملك إبلا كان 79300 رأس.
وفي لوح آخر ذكر لتعداد الأغنام جرى في شهر إشي Ishi بيّن أن العدد كان
72240. وفي نصٍ أن عدد الأغنام المخصصة للأضحيات كان 10796 وكان في نص آخر
36892، وتدل هذه الأرقام على أن الأغنام كانت تربّى قطعانًا كبيرة في
مراعٍ واسعة، وإلى جانب الأغنام تذكر النصوص الماعز والخنازير والأبقار،
وكانت الثيران تستخدم في الأعمال الزراعية.

[] الصناعة


كانت الصناعة تؤلف أحد الأركان الأساسية في اقتصاد مملكة إيبلا، وأحد
المناشط الرئيسة للإبلويين، وكانت تعتمد بالدرجة الأولى على المواد
الأولية المحلية كالصوف والكتّان والمحاصيل الزراعية إضافة لعدد من
الصناعات التي تقوم على المعادن والأخشاب.
ومن أهم الصناعات الإبلوية، صناعة الأنسجة الصوفية والكتانية، وكانت
عمليات الغزل والنسيج تتم في مشاغل الدولة وكان مشغل الغزل يدعى «بيت
الصوف»، وكانت هذه المشاغل تنتج أنسجة متنوعة الألوان والأصناف وتصدّر
منتجاتها إلى مختلف البلدان والممالك، وكانت منسوجات إيبلا لها شهرتها
وجودتها بين الحضارات، كما كانت في ابلا صناعة قماش ثمين نادر كما الذي اشتهر في دمشق من تلك الأنسجة النوع الذي عرف في العصور الوسطى باسم الدمقس Damask (نسبة إلى دمشق)،
وهو نسيج من الكتان أو الصوف محلّى بخيوط الذهب. ويلاحظ أن المناطق
السورية المختلفة حافظت على شهرتها في صناعة الأنسجة في الحقب التاريخية
التي تلت حقبة إيبلا مثل يمحاض وألالاخ وفينيقيا، ماريوفي العصور الوسطى والعصر الحديث.
ومع أن القسم الأكبر من عمال إبلا كان يعمل في صناعة النسيج فإن هذه
الصناعة لم تكن الوحيدة فيها، فقد كان إلى جانبها صناعة معالجة المعادن
وسبكها التعدين،
وكان الإبلويون يصنعون من الذهب والفضة تماثيل للآلهة والملوك وغير ذلك من
المصنوعات الثمينة وقد ذكرت الوثائق الإيبلوية تنظيم ومقاييس صناعة
المعادن وأنواعها.
وقد عرف الإبلويون كيف يقيسون نقاوة الذهب، وكانت الفضة متوافرة بكثرة
ولكن قيمتها تقل عن قيمة الذهب بنسبة 5 إلى 1. ويذكر من المعادن الأخرى
التي عرفتها إبلا واستخدمتها في صنع الكثير من الأدوات، النحاس والقصدير
والرصاص وأشابات البرونز، وهناك بعض النصوص التي تذكر كميات من النحاس
والقصدير والذهب كانت معدة لصهرها سبائك لصنع أدوات مختلفة. وكان صهر
المعادن وسبكها متطورين في إبلا ولاسيما معالجة القصدير والنحاس لإنتاج
البرونز. وإلى جانب ذلك عمل الإبلويون في صقل الأحجار الكريمة كالعقيق
الأحمر، واللازورد الذي كان يستورد من آسيا في الغالب في تلك العصور.

التجارة


تبين نصوص إبلا أن التجارة كانت من أهم الفعاليات الاقتصادية في
المملكة وقد برع الإبلويون في هذا المجال، وساعدهم في ذلك موقعهم الجغرافي
المناسب وحسن إدارة ملوكهم الذين كانوا يعقدون اتفاقات تجارية طيبة
ويهتمون بضمان سلامة الطرق والقوافل التجارية. وتأتي الأنسجة في رأس قائمة
البضائع المصدرة. وتليها المنتجات المصنوعة من المعادن الثمينة ولاسيما المجوهرات والأحجار الكريمة، وكانت بعض المنتجات الزراعية تصدر إلى مناطق بعيدة عن إبلا مثل زيت الزيتون.
أما الواردات فكانت تشمل الأحجار الكريمة كالعقيق واللازورد ومعدني
الذهب والفضة اللذين كانا وسيلة في البيع والشراء ولايعرف حتى الآن من أين
كان الإبلويون يحصلون على هذين المعدنين الثمينين، وربما كانت مصر
المورِّد الرئيسي للذهب. كذلك كانت إبلا تستورد الأغنام إلى جانب ما كانت
تمتلكه منها لحاجتها إلى كميات كبيرة من الصوف من أجل صناعتها النسيجية.
ويذكر أحد النصوص استيراد سبعة عشر ألف رأس غنم من مدن مختلفة. كما يقدم
أحد النصوص الكبيرة وصفًا واضحًا لعلاقات إبلا مع الدول والممالك المجاورة
في سوريا وفكرة عن حجم الصفقات التي تمت في شهر واحد، ومنها صفقة المنسوجات لأناس من مدن مختلفة مثل كركميش وحماة وماري وغيرها تصف بالتفصيل هذه الصفقات التجارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mister Nour
مدير التصميم والمشرف العام
مدير التصميم والمشرف العام


المساهمات : 3672
نقاط التميز : 4085
طالب بقسم : IELTS Instructor
السنة الدراسية : Graduated
العمر : 29
الدولة : Qatar
البرج : الجدي
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   15/06/09, 01:34 pm

إضافة إلى ما تقدم كان في مملكة ابلا أعمال أدبية متطورة، ومن بينها ما يقرب من عشرين أسطورة محفوظة في نسخة أو أكثر، وقد أمكن تعرّف نسختين من ملحمة جلجامش.
ودراسة هذه الأساطير تلقي أضواء جديدة على الاتجاهات الدينية التي كانت
سائدة في الألف الثالث ق.م. كذلك توجد روايات أسطورية وترانيم للآلهة
ومجموعات من الأمثال. وتدل النصوص على أن إبلا أقامت علاقات ثقافية مثمرة
مع عدة مراكز سومرية مهمة. ومن المعتقد أن كتّأبًا من مدن أخرى كانوا
يزورون إبلا، وكانت تقام بهذه المناسبة بعض اللقاءات أو ما يسمى الآن
بالندوات العلمية، وهناك إشارة تدل على أن معلمًا للحساب جاء من مدينة كيش
إلى إبلا. والكثير من النصوص يدل على صلات ثقافية بين إبلا ومناطق الشرق
الأدنى القديم الأخرى. وبعض النصوص المعجمية، ولاسيما القوائم الموسوعية،
تشابه وثائق معروفة من أوروك وفارا وأبو صلابيخ.

[] الدين والمعتقدات


اتصفت الديانة الإبلوية بصفتين: تعدد الآلهة، وسيادة الآلهة الكنعانية
في بانثيون (مجمع الآلهة) إبلا، وتذكر المصادر المتوافرة أن بانثيون إبلا
كان يضم عددًا كبيرًا من الآلهة والأرباب، ولم يكن للمعبد والكهنة في إبلا
شأن كبير في القضايا السياسية والاقتصادية على خلاف ما كانت عليه الحال في
بلاد سومر، لكن كانت الإله في إيبلا تفوق آلهة الحضارات الأخرى من حيث
العدد ولها تأثيرها في الحياة الاجتماعية.

[] نيداكول


نيداكول (حسب المصادر هو إله القمر) كان له مركز مرموق بين الآلهة المذكرة في إيبلا.

[] دجن


داجون - دجن من الآلهة المهمة الذي دخلت عبادته المنطقة في الألف الثالث قبل الميلاد وورد ذكره في كتابات شروكين الأكدي الذي بنى له معبدًا في توتول (أحد المدن التاريخية السورية )، وذكره أيضًا نارام سين. وبنى شولجي ثاني ملوك سلالة أور الثالثة
مدينة جديدة سمّاها بوزريش - دجن Puzrish - Dagan أي «في حماية الإله دجن»
وكانت إحدى بوابات إبلا الأربع تحمل اسم دجن، وفي التقويم الجديد خصص لهذا
الإله الشهر الأول من السنة تحت لقب «سيد».
ويظهر اسم دجن في أسماء الأعلام أيضًا بمعنى «سيد»، في حين يخصص في
قوائم الأضاحي بإضافة اسم مدينة لتأكيد أنه هو إلهها الحامي. ولكن تعبيرات
أخرى مثل «سيد البلاد» أو «سيد كنعان» ترفع دجن إلى مرتبة أحد الآلهة
الرئيسة لمملكة إبلا أو لبلاد كنعان. ومن الصفات التي كانت تطلق على دجن
باللغة الإبلوية: طيلوماتيم Ti - Luma - tim وتعني الطل أو ندى الأرض.
وهذا ما يدعم القول بان اسم دجن يعني الغيم أو المطر ويؤيد ذلك أن كلمة
دجن بالعربية مرادفة لكلمة مطر.

[] شمش


شمس وهو إله الشمس المعروف في التقاليد السورية القديمة والرافدية.

[] هدا / حدد


Hada (أدد / حدد) إله العاصفة والمطر والخصب الذي اشتهر في الحضارات السورية القديمة

[] ككّاب


Kakkab ككاب (والأصل كوكب): أي إله النجم.
وهذه الأرباب تدعى في المعاهدة التجارية بين آشور وإبلا «شهود الاتفاق»
وكان عليهم أن يصبوا اللعنات على ملك آشور إذا لم يراع الشروط المنصوصة.
وكان هناك أرباب أُخر مذكرة مهمة بينها

[] كاميش


Kamish كاميش الذي يظهر في الألف الأول قبل الميلاد إلهًا رئيسًا لمؤاب،

[] راساب


Rasap (رشف) أي إله الطاعون والعالم السفلي،

[] أشتار


Ashtar أشتار إله الحب والحرب المذكر،

[] ليم


Lim ليم الإله الأموري الكبير الذي يظهر في وثائق ماري.
وكذلك النهران المؤلهان الفرات والبليخ في الجزيرة السورية. ومن الآلهة المؤنثة، بالإضافة إلى

[] بعلتو


بعلتو Belatu بمعنى «سيدة». وهي رفيقة دجن ولكن صفتها هذه عامة لاتسمح بتعرّف طبيعتها

[عدل] عشتار / عشتارُت


Ashtarte عشتار التي لها صفات أشتار، وإشاتو Ishatu آلهة النار،

[] تيامات


Tiamat آلهة ماء المحيط.
كذلك كان بانثيون إبلا يضم آلهة أجنبية بينها ما هو حوري مثل خيبات
Hepat وسومري مثل إنكي Enki. وكان لكل إله معبد خاص به تقام فيه العبادات
والشعائر، ويضم عددًا من الكهنة. وكانت المعابد تدعى بيوت الآلهة، وكان
الإله يجسد في المعبد على هيئة تمثال من الذهب أو الفضة. ويتحدث أحد
الألواح عن وزن من الفضة يعادل خمسة كيلوغرامات لصنع تمثال أبيض لدجن.
وكانت التقدمات للآلهة إمّا من الخبز والزيت والجعة وغير ذلك، أو قرابين
من الأغنام وغيرها. وتتحدث الوثائق عن مواكب الآلهة من العاصمة إلى مدن
المملكة الأخرى، ويشير اسم إحدى السنين على موكب لدجن «السنة الذي ذهب
فيها السيد على المدن» أي أن تمثال دجن غادر المدينة. وكانت هناك أعياد
دينية أخرى يحتفل بها الإبلويون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mister Nour
مدير التصميم والمشرف العام
مدير التصميم والمشرف العام


المساهمات : 3672
نقاط التميز : 4085
طالب بقسم : IELTS Instructor
السنة الدراسية : Graduated
العمر : 29
الدولة : Qatar
البرج : الجدي
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   15/06/09, 01:35 pm

أقدم الأبجديات


تعد أبجدية إبلا أقدم الأبجديات وكذلك استعمل الإبليون في كتابة وثائقهم الكتابة المسمارية وأبجدية إيبلا
التي تعد من أقدم الأبجديات في التاريخ وعرفت الكتابة المسمارية عند
السومريون في نهاية الألف الرابع قبل الميلاد، ومن الجدير بالذكر أن
الكتابة المسمارية استعملت في الكثير من لغات المشرق القديم كالسومرية
والأكدية والإبلوية والحورية والحيثية. وثمة تشابه بين الرموز المسمارية
المستعملة في نصوص «فارا» و«أبو صلابيخ» في بلاد الرافدين، ويمكن تعليل
هذا التشابه بأن نصوص إبلا معاصرة للنصوص التي وجدت في هاتين المدينتين
ويعود تاريخها إلى 2600 - 2500 ق.م. والشكل الخارجي للألواح متشابه أيضًا.
وقد كتبت هذه النصوص على ألواح طينية مختلفة القياسات والأشكال، وعلى
الوجهين
أما اللغة المستعملة في كتابة نصوص إيبلا، فيدل النص المكتوب على تمثال
الملك إيبيط - ليم، الذي يعود إلى العصر السوري القديم (3000 - 1800ق.م)
والوثائق الأخرى التي تعود إلى هذا العصر على أنها كتبت جميعها باللغة
الأكدية بلهجة قريبة من اللهجة الآشورية القديمة. أما نصوص المحفوظات
الملكية التي تعود كما يرى ماتييه إلى العصر السوري الباكر الثاني (2400-
2250 ق.م)، فإنها كتبت بلغة لم تكن معروفة سابقًا هي اللغة الإبلوية. وفي
الواقع استعمل الإبلويون اللغة السومرية، إلى جانب لغتهم الخاصة، في كتابة
الألواح المختلفة،

[عدل] لغة وأبجدية ابلا


تبين بعد كشف إبلا وجود لغة جديدة انقسمت آراء العلماء حول طبيعتها وعلاقتها باللغات التي دعيت سامية. فيرى جيوفاني بتيناتو مثلًا أن لغة ابلا
تختلف كثيرًا عن اللغتين الأكدية والآمورية في نظام الأفعال والضمائر
والاشتقاقات وتركيب الجملة وغيرها، وهي أقرب إلى اللغات التي تصنف على
أنها سامية شمالية غربية، إذ تظهر الصلة وثيقة بالأوغاريتية والكنعانية،
وبناء على هذه الصلة القوية يكن أن تسمى هذه اللغة كنعانية قديمة، وهي
أقدم لغة شمالية غربية معروفة حتى الآن، وتوازي زمنيًا الأكدية القديمة.
ويرى آخرون مثل غِلْب Gelb أن أوثق العلاقات اللغوية للإبلوية كانت مع
الأكدية القديمة والأمورية، وبعيدة عن الأوغاريتية وأبعد ما تكون عن العبرية،
ولايمكن أن تعد لهجة أكدية أو أمورية، كذلك لايمكن عدّها كنعانية فهي لغة
مستقلة عرفت في إبلا تضاف إلى قائمة اللغات الثماني المعروفة التي تصنف
تحت اسم اللغات السامية لتكون اللغة التاسعة فيها، وثمة رأي ثالث يقول به
أركي A.Archi هو أن اللغة الإبلوية شديدة الصلة بالأكدية القديمة في
نحوها، وبعض أشكال النحو فيها أقرب إلى العربية والعربية الجنوبية، بيد
أنها من الناحية المعجمية أشد ارتباطًا باللغات السورية الشمالية الغربية
(الأوغاريتية والكنعانية والآرامية) وتصعب معرفة طبيعة اللغة الإبلوية إلا
بعد قراءة عدد أكبر من النصوص وتفسيرها.
وقد أسفرت الحفريات التي تمت في تل مرديخ حتى عام 1973 م
عن كشف قطع من ألواح طينية مسمارية إلى جانب الكتابة التي على تمثال الملك
إيبيط - ليم. وفي الأعوام التي تلت عثر على عدة مجموعات من المحفوظات هي:
1974
عثر في شهر آب عام 1974 في الغرفة ذات الرقم L.2586 الواقعة في الجناح
الشمالي الشرقي من القصر الملكي على 42 لوحًا وقطعة باللغة المسمارية. ومن
دراسة هذه اللوحات تبين أنها ذات طبيعة إدارية، ومعظمها إيصالات تزودنا
بمعلومات تاريخية واقتصادية ذات قيمة. إذ تذكر إحدى اللوحات مثلًا تسلم
منسوجات من أحد الأشخاص، أما تاريخها فهو: «سنة الحملة على غارمو Garmu».
ومن ذلك معلومات عن صناعة النسيج وعن حملة عسكرية. ويتكرر ذكر مدن كيش
وتوتول وماري في المحفوظات.

  • الكتابات المكتشفة عام 1975

عثرت البعثة الإيطالية في آب 1975 في الغرفة ذات الرقم L.2712 على نحو
ألف لوح وكسرة، كما عثرت في الغرفة ذات الرقم L.2769 الواقعة في الطرف
الغربي من القصر الملكي على نحو أربعة عشر ألف لوح وقطعة، وتعدّ هذه
الغرفة المكتبة الملكية. كذلك عثر في الغرفة ذات الرقم L.2764 على بعض
القطع والكسرات. وبذلك فاق عدد الألواح والكسرات التي عثر عليها في عام
1975 خمسة عشر ألفًا معظمها وثائق إدارية واقتصادية، ومن بينها قوائم
بأسماء الموظفين وقوائم بالمخصصات اليومية والشهرية للأسرة المالكة
ولموظفين في الدولة ولمواطنين إبلويين. وتشتمل هذه المخصصات على كميات من
الخبز والجعة والخمر والزيت ولحم الغنم والخنازير. كذلك تذكر القوائم
مخصصات لسعاة كانوا يسافرون إلى مدن صديقة، وتقدمات للمعابد والآلهة،
والأموال التي كانت تؤديها الدول الأخرى لإبلا. وهناك الكثير من النصوص
التي تتحدث عن الزراعة وتربية الحيوان والصناعة والتجارة. وتحتل النصوص
التاريخية والحقوقية في هذه المحفوظات المرتبة الثانية من حيث الأهمية.
وهي تشمل الأوامر والمراسيم الملكية والرسائل والتقارير الحربية
والمعاهدات. وأهمها المعاهدة التجارية بين إبلا وآشور، كما تشمل النصوص
الحقوقية مجموعات قانونية وعقود ميراث وبيع وشراء. وتليها في الأهمية
النصوص المعجمية التي تدل على مكانة إبلا الثقافية والحضارية، ومن بين تلك
النصوص المعجمية قوائم الرموز المسمارية ونصوص القواعد والمعاجم ثنائية
اللغة (باللغتين السومرية والإبلوية)، وهي أول المعاجم الثنائية اللغة
المعروفة في التاريخ. وتحتل النصوص الأدبية المركز الرابع في هذه
المحفوظات وهي تشتمل على عشرين أسطورة على الأقل، وبعضها من عدة نسخ، وعلى
ترنيمات وابتهالات للآلهة تلقي ضوءًا جديدًا على المعتقدات الدينية في
المشرق في الألف الثالث قبل الميلاد.

  • الكتابات المكتشفة عام 1976

عثر على هذه المحفوظات في الغرف رقم L.3769 وL.2875 وL.3764 وهي تضم
نحو 1600 لوح وكسرة. إن العدد الإجمالي للألواح التي عثر عليها يزيد على
سبعة عشر ألف لوح وكسرة، وهي ذات أشكال مختلفة كتبت بقلم خاص، ربما كان من
العظم، ولكن عدد النصوص يقدّر باثني عشر ألف نص. وكان اللوح يكتب ويجفف
تحت أشعة الشمس، ولكن الحريق الكبير الذي التهم القصر الملكي بعد هجوم
نارام - سين على إبلا أدى إلى شي الألواح الطينية المحفوظة فيه. وتعدّ
محفوظات إبلا أكبر المحفوظات التي تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد،
ويمكن موازنتها بالمكتبات والمحفوظات الأخرى التي تعود للألفين الثاني
والأول قبل الميلاد، مثل محفوظات ماري وأُوغاريت ومكتبات نينوى وآشور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mister Nour
مدير التصميم والمشرف العام
مدير التصميم والمشرف العام


المساهمات : 3672
نقاط التميز : 4085
طالب بقسم : IELTS Instructor
السنة الدراسية : Graduated
العمر : 29
الدولة : Qatar
البرج : الجدي
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   15/06/09, 01:36 pm

تدل الآثار التي كشف عنها في مملكة إبلا على أن أقدم استيطان لهذه
المنطقة كما يرى ماتييه حدث في القرن الأخير من الألف الثالث قبل الميلاد،
أي في العصر السوري الباكر الثاني (2400 - 2250 ق.م) وفي هذا العصر بلغت
مدينة إبلا أوج تقدمها وازدهارها، واتسعت اتساعًا كبيرًا، فشملت على ما
يبدو مساحة تقدر بنحو خمسين هكتارًا، وكانت تتألف من قسمين: قسم مرتفع
(الأكروبول) للإدارة والعبادة، ومدينة سفلى محاطة بأسوار. وكان القصر
الملكي «G» البناء الرئيس للمدينة في هذه الحقبة، وهو يمتد إلى المنطقة
الجنوبية والجنوبية الغربية من الأكروبول. وقد بدأت البعثة الإيطالية عام
1974 بالتنقيب في القسم الإداري منه، الذي يقع في الجهة الغربية، ويتضمن
البلاط الكبير مع مدخل معمّد وقاعة للاستقبال فيها منصة لعرش الملك مبنية
من الآجر المجفف بالشمس.
وفي هذا القسم من القصر عثر على الألواح التي كشفت عام 1975 في غرفتين
متجاورتين: L.2712 وL.276، كما عثر هنا أيضًا على مواد مهمة تبين علاقات
إبلا التجارية العالمية، وتشمل أكثر من 20 كغ من اللازورد الهام المستورد
من أفغانستان، وكسرات كؤوس من الديوريت والهيصم المصري Alabaster.
كان القصر الكبير على ما يبدو مركز النشاط الإداري والتجاري ويعتقد أنه
بني في عام 2400ق.م وأدخل عليه تجديد فيما بعد وقد دمر هذا البناء على يد
الملك الأكادي نارام - سين لوجود شواهد كتابية وأثرية تؤيد ذلك.
وقد أعيد بناء مدينة إبلا في أزمنة لاحقة ولاسيما بين 1900 ت 1800 ق.م،
عندما أحيطت بسور مرتفع تغطي قاعدته أحجار كبيرة وتعلوه أبراج للحماية
والحراسة، وكان للمدينة أربع بوابات كشف منها البوابة A.
ويعود تاريخ القصر الغربي الكبير في أسفل المدينة (في المنطقة Q) إلى
هذه الحقبة وتم بناؤه نحو سنة 1900 ق.م، وكشف عنه عام 1978، وهو يغطي
مساحة تزيد على ثلاثة أرباع الهكتار، كذلك كشفت في هذه المنطقة (Q) مدافن
(نكروبول) تضم قبور أمراء ونبلاء. وتنتمي إلى هذه الحقبة أيضًا معابد إبلا
الكبرى مثل «المعبد الكبير» D، الذي يعد أكبر معابد المنطقة من العصر
البرونزي الوسيط، وهو يقع على الطرف الغربي للأكروبول، وربما كان معبد
المدينة الرئيس، وكان مخصصًا للربّة عشتار. وهناك أيضًا المعبد BI المخصص
لعبادة راساب، والمعبد N المخصص على مايبدو لإله الشمس. كذلك يعود تمثال
الملك إيبيط - ليم والمعبد B2 والقلعة إلى هذه الحقبة.
ويعود إلى الحقبة 1800 - 1600 ق.م، وهي حقبة سيادة يمحاض (حلب) على
المنطقة، «القصر الملكي» E الواقع في المنطقة الشمالية من الأكروبول.
وفي نهاية هذه الحقبة (1650 - 1600 ق.م) انهارت مملكة إبلا ودمرت.
ويتزامن سقوطها مع التدمير الحاصل في ألالاخ (الطبقة السابعة)، ويرتبط
تاريخيًا باحتلال الحثيين المنطقة على يد حاتوشيلي الأول وحورشيلي الأول.
وقد تحولت إبلا قي الأزمنة اللاحقة إلى تجمع بشري صغير ليس له أهمية تذكر إلى أن طوي أثرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مازن الحمود
المدير العام للمنتدى
المدير العام  للمنتدى


المساهمات : 3125
نقاط التميز : 1452
طالب بقسم : الاثار
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 26
الدولة : سوريا
البرج : الثور
البرج الصيني : الحصان
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   15/06/09, 09:49 pm

أنا من يوم بعرفك ألك ميول اثارجية يا أخوي Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mister Nour
مدير التصميم والمشرف العام
مدير التصميم والمشرف العام


المساهمات : 3672
نقاط التميز : 4085
طالب بقسم : IELTS Instructor
السنة الدراسية : Graduated
العمر : 29
الدولة : Qatar
البرج : الجدي
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   17/06/09, 11:17 am

هي من كتر نشاطكن يا شباب الاثار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sad angel
عضو نشيط
عضو نشيط


المساهمات : 240
نقاط التميز : 299
طالب بقسم : الاثار
السنة الدراسية : الثانية
العمر : 26
الدولة : سوريا
البرج : السمك
البرج الصيني : الحصان
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   25/06/09, 08:07 pm

شو هاد يا ابو صبحي ما عم اعرفك...................!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منهل
عضو فعال
عضو فعال


المساهمات : 476
نقاط التميز : 275
طالب بقسم : للغة العربية
السنة الدراسية : الأولى
العمر : 27
الدولة : سوريا
البرج : الميزان
البرج الصيني : الثعبان
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   28/06/09, 04:10 am

ما شاء الله والله وإلك مراق بالآثار
فعلا شي حلو

تسلم ايديك

ManHaL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مازن الحمود
المدير العام للمنتدى
المدير العام  للمنتدى


المساهمات : 3125
نقاط التميز : 1452
طالب بقسم : الاثار
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 26
الدولة : سوريا
البرج : الثور
البرج الصيني : الحصان
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   28/06/09, 03:08 pm

قراهن هدول ابو عدنان هدول خصوصا لألك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salam
مشرف عام
مشرف عام


المساهمات : 1487
نقاط التميز : 1241
طالب بقسم : اللغة الانكليزية
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 32
الدولة : Syria
البرج : السرطان
البرج الصيني : الفأر
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: حضارة ايبلا   30/06/09, 04:44 pm

خليتني انسى أنك خريج أنكليزي محترف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضارة ايبلا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب  :: قسم الاثار :: منتدى قسم الاثار العام-
انتقل الى: