منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...

اهلا و سهلا بك اخي/ اختي الزائر, انت غير مسجل في المنتدى اذا اردت التسجيل/ الدخول اضغط هنا....


كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةالتسجيلدخول
ننصح باستخدام مستعرض Firefox للانترنت للحصول على التوافق الافضل مع المنتدى وبالنسبة للعضويات سيتم تنشيطها من المدير ان لم يستطع اصحابها تنشيطها من الايميل الشخصي
نود لفت انتباه اعضائنا الكرام انه تم تشغيل المشاركات والموضيع و تسجيل العضويات بالمنتدى

شاطر | 
 

 إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هلا
مشرف عام
مشرف عام
avatar

المساهمات : 1724
نقاط التميز : 834
طالب بقسم : English department
السنة الدراسية : third year
العمر : 28
الدولة : Syria
البرج : الجوزاء
البرج الصيني : الحصان
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   14/02/10, 05:32 am

إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج أوجه هذه الأسئلة:
ـ هل تحبين زوجك؟
ـ هل تحبين أم زوجك؟
ـ هل تعتبرينها مثل والدتك؟
ـ هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟
في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل الشعبي القائل 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.
وفي الحديث الشريف: [[البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان]].
ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:
[1] تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:
لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في حياته أمه وزوجته، لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير السرور في نفسه، ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.
[2] تكلمي عنها بخير:
سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.
[3] زيارتها وتفقد أحوالها:
إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها ستكونين لديها أفضل من بناتها.
[4] احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:
يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك.
[5] اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:
بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة، وتقديم الهدايا لها وغير ذلك.
[6] دللي حماتك وامنحيها الأولوية:
فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها، لذلك من الضروري أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية.
[7] قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:
فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.
والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها، ولكنها تخسر مستقبلها أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة، أو عدائية، فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.
ـ وأخيرًا تذكري أنه كلما كان إيمانك عميقًا وصادقا كان تعاملك مع والدة زوجك في ضوء هذا الإيمان.
1ـ أختي الغالية:
حلول أبعثها لك عبر السطور إذا واجهتك مشكلة مع أم زوجك:
1- اعملي الخير لوجه الله لأنك الفائزة, وناكر الجميل هو المسيء الخاسر.
2- انتبهي إلى مقومات فن اكتساب الآخرين وفي مقدمتها نبل الشخصية وحسن الخلق.
3- عاملي أم زوجك بالحسنى وبتقوى الله، فتقوى الله تفتح للإنسان الأبواب المغلقة يقول تعالى: {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ**.
4- ولاستقرار حياتك الأسرية لا تنسي الفضيلة المنسية وهو فضيلة الصبر، وغالبًا ما يكون الصبر مقترنًا بالإيمان في كتاب الله كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ** [آل عمران:200]
5- فاصبري أيتها الزوجة على أم زوجك لتنالي أعلى الدرجات يقول تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ**.
6- كوني هادئة تصنعي المعجزات:
هناك مثل قديم يقول: 'إن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد برميل من العلقم 'وكذلك الحال مع البشر.
والحقيقة إن العنف يولد العنف، والغضب يولد الغضب، أما الهدوء فإنه يطفئ الغضب كما يطفئ الماء النار، فكوني هادئة في تعاملك مع أم زوجك، واستخدمي لباقتك وتكلمي بعبارات رزينة وودية فهذا هو الطرق لكسب حبها ونيل إعجابها.
ولي وقفة قصيرة مع الأم الكبيرة العظيمة [الحماة]:
انظري إلى زوجة الابن نظرتك إلى ابنة من بناتك، ساقتها الأقدار لتكون زوجة لابنك وأصبحت فردًا من أفراد الأسرة.
وعليك أن تضحي ولا تتدخلي في الخصوصيات صنيعك مع ابنتك، فكما أنك تريدين لابنتك أن تعيش حياتها الزوجية بكل جوانبها هادئة سعيدة مستقلة راضية، لا ينغص عيشها تدخل مزعج في خصوصياتها، كذلك تحبين لزوجة ابنك ما تحبين لابنتك.
ـ ولو أن كلاً من الحماة وزوجة الابن أقرت بحق كل منهما في الحياة كما رسمه الإسلام، ووقفت عند الحد الذي أمرها بالوقوف عنده، لتلاشت تلك العلاوة التقليدية بين الحماة وزوجة الابن.
أيتها الزوجة المسلمة المنشأة على قيم الإسلام وأخلاقه لو أنك نظرت إلى حماتك نظرتك إلى أمك لما حدث أي خلاف بينكما، ولن تكون العلاقة بينكما إلا كل ود وحب واحترام.
وتذكري أنك فارقت ديار والديك إلى دار الزوجية فلا بد أن تتفهمي وتتأقلمي مع حياتك الجديدة، وتتفهمي زوجك وعائلة زوجك لاستقرار حياتك الأسرية, هذا في الدنيا ولتنالي رضى الله ـ تعالى ـ في الآخرة ولا تنسي القاعدة الأساسية في علاقتك بأم زوجك:
المثل الشعبي: 'مصيرك يا زوجة الابن أن تصبحي حماة'.
والحديث الشريف: [[البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان]].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   15/02/10, 08:33 am

نصائح من صميم الدين ومن القلب .. أسأل الله أي يهدي فتياتنا لكل ما يحب ويرضى

مشكورة هلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مازن الحمود
المدير العام للمنتدى
المدير العام  للمنتدى


المساهمات : 3125
نقاط التميز : 1452
طالب بقسم : الاثار
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 28
الدولة : سوريا
البرج : الثور
البرج الصيني : الحصان
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   18/02/10, 01:16 am

جزاك الله كل خير
وعلينا ان لا ننسى دور أم الزوج في جذب زوجة ابنها في حبها
وأعتقد هي الاهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مازن الحمود
المدير العام للمنتدى
المدير العام  للمنتدى


المساهمات : 3125
نقاط التميز : 1452
طالب بقسم : الاثار
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 28
الدولة : سوريا
البرج : الثور
البرج الصيني : الحصان
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   18/02/10, 01:23 am

موضوع رائع هلا
يستحق التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هلا
مشرف عام
مشرف عام
avatar

المساهمات : 1724
نقاط التميز : 834
طالب بقسم : English department
السنة الدراسية : third year
العمر : 28
الدولة : Syria
البرج : الجوزاء
البرج الصيني : الحصان
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: لا يوضع عنوان   18/02/10, 03:44 am

مشكور اخي مازن
اعتقد ان الكنة هي التي تلعب الدور الاكبر في جذب حماتها إليها وحبها ......
لأن حتى ولو كانت الحماة معاملتها لطيفة مع الكنة بتشوفها يالطيف الله يسترنا ......
مع انو لازم يكون العكس لأن الحماة تعتقد أن كنتها سرقت ابنها منها وأصبح ابنها يريد رضا زوجته أولاً
بعدما كانت الأولوية لأمه أولاً وآخراً ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dalia
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المساهمات : 147
نقاط التميز : 22
طالب بقسم : English Department
السنة الدراسية : third
العمر : 29
الدولة : UAE
البرج : الثور
البرج الصيني : الثعبان
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   28/02/10, 03:42 am

...بكل بساطة عقولة الغرب ..
نافقي حماتك ....تكــسبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مازن الحمود
المدير العام للمنتدى
المدير العام  للمنتدى


المساهمات : 3125
نقاط التميز : 1452
طالب بقسم : الاثار
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 28
الدولة : سوريا
البرج : الثور
البرج الصيني : الحصان
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   28/02/10, 04:15 am

نافقي شسو يعني
أضحكي عليا ومسحيلا جوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dalia
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المساهمات : 147
نقاط التميز : 22
طالب بقسم : English Department
السنة الدراسية : third
العمر : 29
الدولة : UAE
البرج : الثور
البرج الصيني : الثعبان
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   01/03/10, 02:23 am

مو يعني تمسيح جوخ ..يعني مرا كبيري ..بيندحك عليا بكلمتين ..
اشتهيتلك هالاكلة مرتعمي ..اشتهيتلك هالجلابية مرتعمي ..
اشتهيتلك هالزبدية مرتعمي ..يي شو باينة صبيي ..
الله يطولنا بعمرك ..
بحبك متل امي ..
خخخخخ وهكذا pale
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخنفشاري
عضو جديد
عضو جديد
avatar

المساهمات : 75
نقاط التميز : 10
طالب بقسم : اللغة العربية
السنة الدراسية : الرابعة
العمر : 30
الدولة : سوريا
البرج : الميزان
البرج الصيني : القط
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   13/04/10, 12:38 am

شكرا زميلة هلا؟على هذا الموضوع الجميل الذي يستحق الاهتمام
بتمنىمن كل زميلة بالكلية أو خارج الكلية أن تقرأ هذا الموضوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ــ
طبعا لا تكفي القراءة من دون التنفيذ
مشان يرتاح راسنا بكرى عقول أبو عنتر بس نتزوز
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هلا
مشرف عام
مشرف عام
avatar

المساهمات : 1724
نقاط التميز : 834
طالب بقسم : English department
السنة الدراسية : third year
العمر : 28
الدولة : Syria
البرج : الجوزاء
البرج الصيني : الحصان
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   13/04/10, 04:54 am

مشكورين جميعاً
مشكور زميل اعتذار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aabd1
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المساهمات : 304
نقاط التميز : 61
طالب بقسم : اللغة العربية
السنة الدراسية : الرابعة
العمر : 43
الدولة : سوريا
البرج : القوس
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   28/09/10, 11:47 pm

من عرف قدر الله في من حوله عرف الله قدره وعرّفه به الناس وحاسبو أنفسكم قبل أن تحاسبوا هكذا قال الفاروق عمر رضي الله عنه

إذاً العلاقة التي تكون في الله مع أي إنسان تكون رابحة بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هلا
مشرف عام
مشرف عام
avatar

المساهمات : 1724
نقاط التميز : 834
طالب بقسم : English department
السنة الدراسية : third year
العمر : 28
الدولة : Syria
البرج : الجوزاء
البرج الصيني : الحصان
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   02/10/10, 01:02 am

شكرآ لك اخ عبد الله على مرورك بموضوعى.
مع جزيل من الأحترام والتقدير لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صالح
عضو جديد
عضو جديد
avatar

المساهمات : 21
نقاط التميز : 6
طالب بقسم : اللغة العربية
السنة الدراسية : الثانية
العمر : 27
الدولة : سوريا
البرج : الحمل
البرج الصيني : الماعز
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   09/10/10, 05:28 am

فعلا موضوع كيس واتمنى أنو كل البنات يصير عندهون هلثقافة الحلوة
الله يرزقني صبية متلك يا أخت هلا



أي هون بنات الاصول المربايات
شكررررررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هلا
مشرف عام
مشرف عام
avatar

المساهمات : 1724
نقاط التميز : 834
طالب بقسم : English department
السنة الدراسية : third year
العمر : 28
الدولة : Syria
البرج : الجوزاء
البرج الصيني : الحصان
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!   10/10/10, 03:42 am

روح يا اخ صالح الله يبعتلك وحدة تسر قلبك وخاطرك

مشكور على مرورك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى الزوجة المسلمة... كيف تعاملين ... أمك الثانية؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب  :: نشاطات طلابية :: منتدى نواعم الاداب-
انتقل الى: