منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...

اهلا و سهلا بك اخي/ اختي الزائر, انت غير مسجل في المنتدى اذا اردت التسجيل/ الدخول اضغط هنا....


كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةالتسجيلدخول
ننصح باستخدام مستعرض Firefox للانترنت للحصول على التوافق الافضل مع المنتدى وبالنسبة للعضويات سيتم تنشيطها من المدير ان لم يستطع اصحابها تنشيطها من الايميل الشخصي
نود لفت انتباه اعضائنا الكرام انه تم تشغيل المشاركات والموضيع و تسجيل العضويات بالمنتدى

شاطر
 

 الأكزيما والالتهاب الجلدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن
عضو شرف
عضو شرف
الكابتن

المساهمات : 221
نقاط التميز : 84
طالب بقسم : أدب عربي
السنة الدراسية : الرابعة
العمر : 30
الدولة : سوري
البرج : السرطان
البرج الصيني : التِنِّين
الجنس : ذكر

الأكزيما والالتهاب الجلدي Empty
مُساهمةموضوع: الأكزيما والالتهاب الجلدي   الأكزيما والالتهاب الجلدي Empty19/02/10, 03:38 am

الأكزيما والالتهاب الجلدي



أرسلت في 29-11-1426 هـ بواسطة د.عشبة











إن المصطلحات الخاصة بأمراض الجلد قد تصيب المرء ببعض الالتباس





إن المصطلحات الخاصة بأمراض الجلد قد تصيب المرء ببعض الالتباس ، لاسيما أن بعض المصطلحات مثل الأكزيما والالتهاب الجلدي ، تستعمل كمترادفات لبعضها البعض مشيرة إلى شي واحد . فالالتهاب الجلدي ما هو إلا مصطلح شامل - يعني ببساطة " جلد ملتهب " - ويضم في طياته قائمة طويلة من العلل الجلدية . فقشرة الرأس وطفح الحفاظ كلاهما نوع من أنواع الالتهاب الجلدي .







وهناك نوعان شائعان ومسببان للضجر من أنواع الالتهاب الجلدي وهما الالتهاب الجلدي الاستشرائي ( والذي يطلق عليه غالباً اسم الأكزيما ) وهي حالة جلدية عادةً ما تكون وراثية ، والالتهاب الجلدي التلامسي ، والذي يحدث عندما يتلامس جلدك بشيء ما يسبب له تهيجاً . وكلتا الحالتين ينجم عنها احمرار الجلد وتقشره وإصابته بحكة كافية لكي تجعلك تقفز كمن أصابه مس من الجنون . والالتهاب الجلدي التلامسي عادةً ما يزول سريعاً بعد التعرف على مصدر التهيج وإبعاده عن جلدك .







أما الأكزيما التي عادةً ما تحدث أثناء فترة الرضاعة أو الطفولة ، فقد تظل ملازمة لك طيلة حياتك ، فتحدث على شكل نوبات متفرقة عقب التعرض لمهيجات ، أو مولدات حساسية ، أو لضغوط عصبية أو حرارة . وأهم شي يمكنك به لمداواة مرضك إذا كنت مصاباً بالإكزيما أن تستعمل غسولاً مرطباً لطيفاً مرتين يومياً على الأقل وهذا يحق هدفين هما : أنه يمنع الجلد الجاف من التشقق والسماح للمهيجات بالدخول ، كما أنه يلطف من الشعور بالحكة .







البابونج :





دلك بكريم البابونج بنعومة فوق الجلد المتهيج مرتين يومياً ، أو خذ حمام أعشاب . وأغلب أطباء وأخصائيين الأعشاب ينصحون باستعمال كريم البابونج .. لأنه يساعد في ترطيب وتهدئة الالتهاب .









أيضاً تنصح د.شابيرو طبيبة بكاليفورنيا وهي متخصصة في الطب التقليدي تنصح مرضاها بغمر أجسادهم في حمام بابونج ، ... ضع ملعقتين كبيرتين من زهور البابونج المجففة في وعاء . أضف فنجاناً واحداً من الماء المغلي واتركه ساكناً حتى يبرد ، صفِ ثفل النبات منه وصب السائل في الحمام الدافئ . جرب هذا العلاج إلى أن تزول الحكة الناتجة عن الأكزيما أو الالتهاب الجلدي .







عشب الطير :





ادهن الكريم بنعومة فوق المنطقة المصابة مرتين يومياً . عشب الطير ممتاز للتخلص من حالات الحكة الجلدية ، ويمكن العثور على كريم عشب الطير من محلات الأعشاب الكبيرة والمتخصصة أو من الصيدليات .. فأستعمله كلما احتجت إليه لتسكين الشعور بالحكة ، مع إتباع التعليمات المذكورة على غلاف العبوة . ويمكنك استعماله حتى تزول حكة الإكزيما أو الالتهاب الجلدي .







الشوفان :





أغمر جسدك في حمام عصيدة الشوفان لتهدئة الشعور بالحكة . إن اغلب أشكال الالتهاب الجلدي تنشط في إثارة الحكة على ما يبدو ليلاً ..ولتحضير حمام عصيدة الشوفان ، كل ما عليك أن تتناول فنجاناً واحداً من حبوب الشوفان التي نأكلها وتضعها في منديل .. أربط المنديل في الصنبور ودع المياه تنساب من خلاله وقبل أن تأوي إلى فراشك ليلاً ، اغمر جسدك في البانيو لمدة 20 - 30 دقيقة .









والشوفان يتمتع بتهدئة الحكة ، وأيضاً يدخل بعض التعديل على الجلد معالجاً خشونته وتهيجه ، كما أن بالشوفان زيتاً طبيعياً يعمل على تليين الجلد ويعمل كحاجز واقي . إن وضع مرطب فوق الجلد المبتل بعد مغادرة البانيو سوف يساعد أيضاً في تهدئة حالة الإكزيما . " استعمل مرهم البابونج بعد الحمام " .







الآذريون والخزامى :





أضف زيت الخزامى العطري إلى كريم الآذريون ودلك به فوق البقع المتهيجة مرتين يومياً . يساعد زيت الخزامى في تهدئة الجلد للجهاز العصبي المركزي ، والآذريون عشب مضاد للالتهاب ومضاد للفطريات .. كريم الآذريون متوفر بكثرة في الأسواق .. أضف خمس قطرات من زيت الخزامى العطري إلى 3.5 ملاعق كبيرة من الكريم ودلك به المناطق المصابة بنعومة مرتين يومياً إلى أن يزول تهيج الجلد بإذن الله .







زهرة الربيع المسائية :





لعلاج الإكزيما ، تناول 4000 - 6000 ملليجرام من الزيت يومياً على جرعات متساوية مع الوجبات . من المفترض أن زهور زهرة الربيع المسائية ( الأخدرية ) الصفراء لا تتفتح إلا بعد الساعة السادسة ولا تتفتح إلا مره واحدة . ولكن الذي أثار اهتمام العشابين هو الحمض الدهني الذي يستخرج من بذورها الصغيرة ذات اللون البني المشوب بالاحمرار .









إن زيت زهرة الربيع المسائية ، الذي يعد من أهم العقاقير النباتية التي يصفها أخصائيو العلاج بالأعشاب على مستوى العالم ، يحتوي على شكل سريع الامتصاص من حمض جاما لينولينيك ، وهي مادة تخفف من حدة الالتهاب . وتعترف به حكومات دول عديدهة من جميع أنحاء العالم ، منها بريطانيا وألمانيا والدنمارك واليونان ، كعلاج للإكزيما . فاستعمله إلى أن يزول الالتهاب الجلدي أو الاكزيما .







الجنطيانا :





لعلاج الإكزيما ، تناول 10 قطرات من الصبغة ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات . يميل العشابون إلى اعتبار الإكزيما علامة ظاهرية على وجود مشكلة باطنية ، لهذا فإنهم كثيراً ما يعالجون الإكزيما باطنياً علاوة على استعانتهم بكريمات من الظاهر .







ملاحظة :





الأسباب : بعض أنواع الالتهاب الجلدي تظل سراً غامضاً يحار الأطباء أمامه . وهناك أنواع أخرى مثل الإكزيما الاستشرائية ، يعتقد أنها وراثية وتكون مرتبطة بحالات حساسية لأشياء معينة ، مثل حبوب اللقاح ، وشعر الحيوانات ، وأطعمة معينة أو عقاقير . الالتهاب الجلدي التلامسي تفاعل مؤقت سببه تلامس مادي بمواد مهيجة كالنيل ، والمنظفات والعطور ، والمطاط ، أو اللاتكس .





نسبة الإصابة بالمرض : الإكزيما الاستشرائية عادةً ما تظهر بادئ الأمر أثناء الطفولة . وهي حالة شديدة الشيوع في جميع مناطق العالم ، ويعتقد أنها تصيب واحداً من كل عشرة أشخاص في وقت ما من حياتهم . ويصاب الرجال والنساء من جميع الأجناس بها بنسب متساوية . ونسبة الإصابة بهذا النوع من الإكزيما ارتفعت بصورة ثابتة على مدى السنوات الثلاثين الماضية .





متى تستشير الطبيب : إذا لم تستجب الإكزيما للعلاج الذاتي ، أو إذا صارت واسعة الانتشار أو تكررت الإصابة بها ، فراجع الطبيب .







الأعشاب المرة ، مثل الجنطيانا ، مفيدة للكبد ومنشطة للهضم . ويأكل الفرنسيون أطباقاً من السلطة الخضراء المره المصنوعة من الفجل والهندباء في بداية الوجبة ، ولخلاصة الجنطيانا نفس الأثر تقريباً ، حيث ينشط الهضم المتكاسل وتساعد على التخلص من السموم ، ومن بينها مهيجات الجلد . ويمكنك الآستمرار في تناوله إلى أن يزول التهيج .







عنب أوريجون ، والبابونج :





لعلاج الإكزيما ، حضر شاياً عشبياً واحتسِه في الصباح . قد يستلزم الأمر تناوله لمدة عام أو أكثر حتى تشفى الحالة بإذن الله تعالى ، وجذر عنب أوريجون يمكنه بالفعل المساعدة في مداواة الإكزيما .









وهناك أثنان من مكوناته الفعالة - البيربانين والبيربرين - لهما خصائص مضادة للهيستامين ومضادة للالتهاب ، وقد ينشطان جهاز المناعة ووظائف الكبد . أضف ملء ملعقة كبيرة من الجذر المجفف إلى ملء فنجان ماء مغلي ، أغليه لمدة عشر دقائق ثم صفه قبل الشرب . ولتحسين نكهته ، أضف حفنة من زهور البابونج المجفف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مازن الحمود
المدير العام للمنتدى
المدير العام  للمنتدى
avatar

المساهمات : 3125
نقاط التميز : 1452
طالب بقسم : الاثار
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 29
الدولة : سوريا
البرج : الثور
البرج الصيني : الحصان
الجنس : ذكر

الأكزيما والالتهاب الجلدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأكزيما والالتهاب الجلدي   الأكزيما والالتهاب الجلدي Empty20/02/10, 10:17 pm

مشكوووووووور صلوووووووووح
والله لازم تصير دكتور شو فوتك أربيككككككككككك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
skystar
مشرف عام
مشرف عام
skystar

المساهمات : 792
نقاط التميز : 569
طالب بقسم : الأدب الانكليزي
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 89
الدولة : سورية
البرج : الجدي
البرج الصيني : الثعبان
الجنس : انثى

الأكزيما والالتهاب الجلدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأكزيما والالتهاب الجلدي   الأكزيما والالتهاب الجلدي Empty21/02/10, 04:27 am

مشكور كتير على المعلومات المفيدة
بس أغلب الناس صايرة عم تعاني من الأكزيما وخاصة النساء
أنا هيك عم لاحظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأكزيما والالتهاب الجلدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب  :: نشاطات طلابية :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: