منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...

اهلا و سهلا بك اخي/ اختي الزائر, انت غير مسجل في المنتدى اذا اردت التسجيل/ الدخول اضغط هنا....


كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةالتسجيلدخول
ننصح باستخدام مستعرض Firefox للانترنت للحصول على التوافق الافضل مع المنتدى وبالنسبة للعضويات سيتم تنشيطها من المدير ان لم يستطع اصحابها تنشيطها من الايميل الشخصي
نود لفت انتباه اعضائنا الكرام انه تم تشغيل المشاركات والموضيع و تسجيل العضويات بالمنتدى

شاطر | 
 

 جامعة حلب و وزارة التعليم العالي ضاع مستقبلهم .. حرمان طالبين متفوقين من الاستفادة من مرسوم جمهوري في تعيينهم كمعيدين و

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mister Nour
مدير التصميم والمشرف العام
مدير التصميم والمشرف العام
avatar

المساهمات : 3672
نقاط التميز : 4085
طالب بقسم : IELTS Instructor
السنة الدراسية : Graduated
العمر : 31
الدولة : Qatar
البرج : الجدي
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

26042010
مُساهمةجامعة حلب و وزارة التعليم العالي ضاع مستقبلهم .. حرمان طالبين متفوقين من الاستفادة من مرسوم جمهوري في تعيينهم كمعيدين و



قتل الطموح " جريمة "بشعة , و حين يكون السبب " تافها " فالجريمة أبشع , و حين يكون القاتل هو ذاته " الحامي " فـلن تعرف الراحة إلى نفس المقتول سبيلا .. ويكون الخراب .

ونترك لـ وزارة التعليم العالي و جامعة حلب حرية اقتسام حصص " جريمة " حرمان طالبين متفوقين من فرصة الاستفادة من المرسوم الجمهوري / 52 / لـ عام 2007 وذلك بسبب " البيروقراطية " من جهة و " البال الطويل " للمراسلات المتبادلة بينهما من جهة أخرى وجهة ثالثة سنتطرق إليها في التفاصيل .


والقضية ببساطة ...

حرمان خريجين من التعيين كمعيدين في كليتهما و الأقسام التي هي بحاجتهما , ولن نحتاج للإشارة إلى تبعات مثل هذا الحرمان منها المعنوية على كلا الخريجين و المادية على الكلية و الجامعة و الوزارة و الوطن .

و كان حصل بعد كد وجد الخريج " ثائر كسّار " على الترتيب الأول في دفعة الـ 2008 في كلية الهندسة الميكانيكية بمعدل 85,91 % (قسم علم المواد الهندسية ) / جامعة حلب .

وهو الآن مجرد " موظف " في مؤسسة الاتصالات في قسم لا علاقة له باختصاصه لا من قريب و لا من بعيد و لا حتى من الوسط .

و أيضا الخريج " كنان الخطيب " الأول على قسم هندسة الانتاج ( بمعدل 77,60 % ) في ذات الكلية و الجامعة التابعة لذات الوزارة .

وهو الآن يبحث عن عمل في القطاع الخاص ( خارج سورية ) ...


و الأسباب ...

غياب " مبرر " لرئيسي الـ قسمين في الكلية .. و " تأخر" الجامعة في مراسلاتها .. وبيروقراطية و " خاطر " موظف في وزارة التعليم .

وبمعنى آخر ..

عدم احترام " روح " المرسوم الجمهوري / 52 / لـ عام 2007 على حساب " قداسة " التعليمات التنفيذية .

و التفاصيل .. والتي كـ عادتها " موجعة للقلب "


ما حدث في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة حلب ..


- بتاريخ 10 / 9 / 2008 اجتمع مجلس الكلية و غاب عن الاجتماع رئيسا قسمي علم المواد الهندسية وقسم هندسة الإنتاج وكان الاجتماع لـ " تحديد حاجة الكلية للاختصاصات " وأصدر قراره و أرسل إلى رئاسة جامعة حلب .

- و بتاريخ 24 / 9 / 2010 أصدرت كلية الهندسة الميكانيكية قرارا يتضمن حاجتها للاختصاصين اللذين استثناهما القرار السابق ( قسم علم المواد الهندسية وقسم هندسة الانتاج ) .

ثم ماحدث في رئاسة جامعة حلب ..


- بتاريخ 28 / 9 / 2008 أرسلت جامعة حلب إلى وزارة التعليم العالي قرار الحاجة للاختصاص ناقصا القسمين موضوع المشكلة لأن مجلس الجامعة لم يجتمع بعد 24 / 9 / 2008 وهو تاريخ تعديل حاجة كلية الهندسة الميكانيكية للاختصاصات .


- ثم جاء عيد الفطر " السعيد " وعطلته التي امتدت أسبوع ..و .. و ..و لتصدر جامعة حلب قرارها الميمون بتاريخ 4 / 11 / 2008 و المتضمن حاجة كلية الهندسة الميكانيكية للاختصاصين موضوع المشكلة ( قسم علم المواد الهندسية وقسم هندسة الانتاج ) .


- ثمة قناعة سادت أروقة رئاسة الجامعة وهي " ما في مشكلة بالتأخير " علما أنه ووفق التعليمات التنفيذية للمرسوم كان من الواجب إصدار القرار قبل تاريخ 1 / 10 / 2008 , حيث أنه و بعد هذا التاريخ " العتيد " يفقد التفوق صلاحيته و " يتعفن " .


وزارة التعليم العالي تطالب بالتدقيق وتتجاهله


- بتاريخ 21 / 10 / 2008 وزارة التعليم العالي أصدرت " جدول تعيين الخريجين الأوائل لجميع الكليات في جميع الجامعات " .


- بتاريخ 30 / 11 / 2008 طالبت وزارة التعليم العالي الجامعات تدقيق الجداول ليتمكنوا من إخراجها بصيغتها النهائية .


- بتاريخ 14 / 12 / 2008 بيّن عميد كلية الهندسة الميكانيكية حينئذ ما يلي " سقط من جدول الوزارة قسمين وهما قسم علم المواد الهندسية و قسم هندسة الانتاج" .


- رئاسة جامعة حلب تأخرت فقط " أربعة شهور " لإرسال نتائج التدقيق ..!!!!! حيث تم إرسالها بتاريخ 21 / 4 / 2009 .


- الوزارة لم تأخذ بعين الاعتبار نتائج التدقيق .. مع الانتباه أنها هي التي طلبته ( إشارة تعجب )


المتفوقون .. " ياغافل إلك الله "


وفي ظل " المطمطة " , وغياب أي رد من جهة وزارة التعليم العالي على نتائج التدقيق اعتبرت رئاسة جامعة حلب كلا الخريجين " ثار كسار " ( قسم علم المواد الهندسية ) و " كنان الخطيب " ( قسم هندسة الانتاج ) اعتبرتهما " قيد التعيين " .

و بناء على ذلك أصدرت جامعة حلب القرار رقم 2232 بتاريخ 8 / 2 / 2009 لتعيينهما , وبعد استكمال جميع الأوراق تم رفعها إلى وزارة التعليم العالي بتاريخ 14 / 5 / 2009 .

و كرد على قرار مشروع التعيين السابق أرسلت وزارة التعليم العالي كتابا يحمل توقيع معاون الوزير جاء فيه " نعيد إليكم مشروع قرار التعيين لعدم ورود الاختصاصات في قرار مجلس التعليم العالي رقم/ 30 / تاريخ 21 / 10 / 2008 " .

وتجدر الإشارة و التذكير أن هذا الجدول " المقدس " هو ذاته الذي طالبت الوزارة من الجامعات ضرورة تدقيقه لإخراجه بصورته النهائية وهو ما لم يتم .


" ميّة مستقبل يضيع ولا خاطر مدير المعيدين ينكسر "


وراجع الخريجين " كسار " و الخطيب " وزارة التعليم العالي حيث أفادهما مدير المعيدين في الوزارة أنه ملتزم " حرفيا " بجدول الاختصاصات , و أن " تأخير " جامعة حلب " خطأ قانوني " لا يمكن إصلاحه .

و أضاف في لقاء جمعه و الخريجين مع معاون الوزير أنه يمكن " استدراك " الأمر بـ " قرار " مجلس التعليم العالي , وحمل الخريجين وعودا " وردية " بأنه سيتم رفع الطلب إلى مجلس التعليم العالي لـ " حل الأمر" .

واستمر مسلسل المراجعات فقط " أربعة شهور " ليتبين أن الطلب مازال " حبيس " أدراج مدير المعيدين


و مسلسل الشكاوي ..


وتقدم الخريجين " ثائر كسار " و كنان الخطيب " بطبيعة الحال بشكوى , واثنتين , و ... إلى وزير التعليم العالي الأمر الذي أثار حفيظة " السيد " مدير المعيدين , و أثيرت " شكوك " حول تأخر الجامعة في إضافة الاختصاصين موضوع المشكلة .

واستجابة للشكاوى السابقة خاطبت وزارة التعليم جامعة حلب بالكتاب رقم 13915 بتاريخ 8 / 9 / 2009 جاء فيه : ( 10 )

" نرفق طيا الطلب المقدم من السيدين " ثائر كسار " و " كنان الخطيب " الخريجين من كلية الهندسة الميكانيكية يرجى بيان السبب باتخاذ قرارات مجالس جامعية مخالفة لأحكام مجلس تعليم عالي رقم / 2 / خاصة المادة المتضمنة تبليغ مجلس التعليم العالي بحاجات الجامعة في ميعاد أقصاه 1 / 10 من كل عام " .

وردّت رئاسة الجامعة بالكتاب 13872 بتاريخ 12 / 10 / 2009 و الذي بينت فيه أسباب التأخير و التي أرجعتها إلى " سفر رئيس قسم علم المواد الهندسية بمهمة علمية " , و غياب رئيس قسم هندسة الانتاج " بعذر عن الجلسة التي تم تحديد الاختصاصات فيها " .

يضاف إلى التبريرات السابقة , تبرير لم ترد على ذكره رئاسة الجامعة وهو ورود خطأ أدى أيضا بدوره إلى تأخير إضافي .


كتاب " سري " يتهم الخريجين " بكيل الاتهامات الكيدية و المماطلة "


وهنا أرسل الوزير كتاب سري رقم 1374 س ش ع تاريخ 22 / 10 / 2009 جاء فيه " يرجى التدقيق في محتوى الكتاب و التحقيق في كيفية التبني ما ورد فيه سيما لجهة عدم اتخاذ قرارات المجالس الجامعية في حينها وفق القواعد والضوابط المرعية في قرارات مجلس التعليم العالي من جهة و لجهة تبني آراء المعنيين في الكتاب السيدين كنان الخطيب و ثائر كسار و كيلهما اتهامات كيدية بالكذب و المماطلة للعاملين المعنيين بقضايا المعيدين في الوزارة وهو ما لا ينطبق على الواقع إطلاقا يرجى التحقيق وبيان الاجراءات المتخذة بحق المخالفين وموافاتنا بالنتائج خلال أسبوع من تاريخه " .(11 )


الجدير بالذكر أنه لم يجر أي تحقيق , و ترسخت في أذهان الوزارة أن حاجة كلية الهندسة الميكانيكية للاختصاصات المذكورة و المضافة لاحقا ربما وراءه " واسطة " .



من يلام على تطفيشهم .. بالطبع هم

و التقينا عميد كلية الهندسة الميكانيكية الدكتور " ياسر حياني " الذي أكد بدوره لعكس السير الظلم الواقع على كلا الطالبين " ثائر كسار " و كنان الخطيب " , مشددا على حاجة الكلية لاختصاهما , ومنوها لصحة ما ذكر من تبريرات حول غياب القسمين عن جدول الاختصاصات الأول الذي أصدرته الكلية حينها .


وفي ظل " نوم " التحقيق يصحو " يأس " كلا الخريجين ويمكن اعتبار الآتي نتيجة للتحقيق الأغر " كلا الخريجين .. على تخوم الندم فقط لأنهم تفوقوا " .


ونسوق كلمات نأمل أن لا تكون سوى قرع طبول فارغة " عندما يكون الخريج الأول في الجامعات ... يستطيع أن يرتقي بهذه المؤسسات التي يعمل بها ... وبالتالي يرفد مقومات عملية التنمية الوطنية الشاملة التي يقودها الرئيس" .


والكلمات السابقة للسيد وزير التعليم العالي .. علها تكون فؤوس " صرخة " ليائس تعب انتظار أن تنفتح في الجدار نافذة تطل على مستقبل " وُعد " و " وُعدنا " جميعا به .


ومضة *

تناولت إحدى وسائل الإعلام الرسمية هذه القضية حيث أثارت استياء " مدير المعيدين " في الوزارة , فهل سيكتمل مسلسل " الضياع بين الرجلين " لتضاف إلى القائمة الإعلام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

جامعة حلب و وزارة التعليم العالي ضاع مستقبلهم .. حرمان طالبين متفوقين من الاستفادة من مرسوم جمهوري في تعيينهم كمعيدين و :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

جامعة حلب و وزارة التعليم العالي ضاع مستقبلهم .. حرمان طالبين متفوقين من الاستفادة من مرسوم جمهوري في تعيينهم كمعيدين و

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب  :: الاقتراحات والاعلانات :: أخبار الكلية والعالم :: الاخبار-
انتقل الى: