منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...

اهلا و سهلا بك اخي/ اختي الزائر, انت غير مسجل في المنتدى اذا اردت التسجيل/ الدخول اضغط هنا....
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...

اهلا و سهلا بك اخي/ اختي الزائر, انت غير مسجل في المنتدى اذا اردت التسجيل/ الدخول اضغط هنا....
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ننصح باستخدام مستعرض Firefox للانترنت للحصول على التوافق الافضل مع المنتدى وبالنسبة للعضويات سيتم تنشيطها من المدير ان لم يستطع اصحابها تنشيطها من الايميل الشخصي
نود لفت انتباه اعضائنا الكرام انه تم تشغيل المشاركات والموضيع و تسجيل العضويات بالمنتدى

 

 البحار وما فيها من عجائب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روبن هود
عضو نشيط
عضو نشيط
روبن هود


المساهمات : 162
نقاط التميز : 202
طالب بقسم : لغة عربية
السنة الدراسية : الثالثة
العمر : 35
الدولة : سورية
البرج : الميزان
البرج الصيني : التِنِّين
الجنس : ذكر

البحار وما فيها من عجائب Empty
مُساهمةموضوع: البحار وما فيها من عجائب   البحار وما فيها من عجائب Empty04/10/09, 02:13 pm

البحار وما فيها من العجائب......
روي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: لما أراد الله تعالى أن يخلق الماء خلق ياقوتة خضراء لا يعلم طولها وعرضها إلا الله سبحانه وتعالى، ثم نظر إليها بعين الهيبة، فذابت وصارت ماء فاضطرب الماء، فخلق الريح ووضع عليها الماء، ثم خلق العرش ووضعه على متن الماء وعليه قوله تعالى: " وكان عرشه على الماء " " هود: 7 " .
واعلم أن بحر الظلمات لا يدخله شمس ولا قمر، وإن بحر الهند خليج منه، وبحر اللاذقية خليج منه، وبحر الصين خليج منه، وبحر الروم خليج منه، وبحر فارس خليج منه، وكل هذه البحار التي ذكرتها أصلها من البحر الأسود الذي يقال له البحر المحيط، وأما بحر الخرز وبحر خوارزم، وبحر أرمينية، والبحر الذي عند مدينة النحاس، وغير ذلك من البحار الصغار فهي منقطعة عن البحر الأسود، ولذلك ليس فيها جزر ولا مد، وقيل سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الجزر والمد، فقال: هو ملك عال قائم بين البحرين إن وضع رجله في البحر حصل له المد، وإذا رفعها حصل له الجزر، وقيل: إنما سمي البحر الأسود لأن ماءه في رأى العين كالحبر الأسود، فإن أخذ منه الإنسان في يده شيئاً رآه أبيضاً صافياً إلا أنه أمر من الصبر مالح شديد الملوحة، فإذا صار ذلك الماء في بحر الروم تراه أخضر كالزنجار، والله تعالى يعلم لأي شيء ذلك، وكذلك يرى في بحر الهند خليج أحمر كالدم، وبحر أصفر كالذهب، وخليج أبيض كاللبن تتغير هذه الألوان في هذه المواضع، والماء في نفسه أبيض صاف، وقيل: إن تغير الماء بلون الأرض.
وأما ما يخرج من البحر من السمك وغيره، فقد روي عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما قال بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ساحل البحر، وأمر علينا أبا عبيدة رضي الله تعالى عنه نتلقى عير قريش، وزودنا جراباً من تمر لم يجد لنا غيره، فكان أبو عبيدة يعطينا تمرة تمرة نمصها ثم نشرب عليها الماء، فتكفينا يومنا إلى الليل، فأشرفنا على ساحل البحر، فرأينا شيئاً كهيئة الكثيب الضخم، فأتيناه، فإذا هو دابة من دواب البحر تدعى العنبر، فأقمنا شهراً نأكل منها، ونحن ثلاثمائة حتى سمنا، ولقد رأيتنا نغترف من الدهن الذي في وقب عينيها بالفلال، ونقطع منه القطعة كالثور، ولقد أخذ منا أبو عبيدة ثلاثة عشر رجلا فأقعدهم في وقب عينها، وأخذ ضلعاً من أضلاعها، فأقامها، ثم رحل أعظم بعير معنا، فمر من تحتها وتزودنا من لحمها، فلما قدمنا المدينة ذكرنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، فقال: هو رزق أخرجه الله لكم، فهل معكم شيء من لحمها، فتطعمونا، فأرسلنا له منه، فأكله، وقيل: يخرج من البحر سمكة عظيمة، فتتبعها سمكة أخرى أعظم منها لتأكلها فتهرب منها إلى مجمع البحرين، فتتبعها، فتضيق عليها مجمع البحرين، لعظمها وكبرها، فترجع إلى البحر الأسود، وعرض مجمع البحرين مائة فرسخ، فتبارك الله رب العالمين.
ويقال إنه مر في بعض الجزائر على قصر مصنوع من البلور على قلعة محكمة البناء وحولها قناديل لا تطفأ، ومن جزائر البحر جزيرة القمر يقال إن بها شجراً طول الشجرة مائتا ذراع، ودور ساقها مائة وعشرون ذراعاً، وبها طوائف من السودان عرايا الأبدان يلتحفون بورق الشجر وهو ورق يشبه ورق الموز لكنه أسمك وأعرض وأنعم، ويقال: إن هذه الجزيرة بالقرب من نيل مصر، وإن هذه الأمة التي بها يتمذهبون بمذهب الإمام الشافعي رضي الله تعالى عنه، وهم في غاية اللطافة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبالقرب منهم معدن الذهب والياقوت وبها الفيلة البيض وحيوانات مختلفة الأشكال من الوحوش وغيرها، وبها العود القماري والآبنوس والطواويس، وبها مدن كثيرة، ومنها جزيرة الواق خلف جبل يقال له: اصطفيون داخل البحر الجنوبي، ويقال إن هذه الجزيرة كانت ملكتها امرأة، وإن بعض المسافرين وصل إليها ودخلها ورأى هذه الملكة، وهي جالسة على سرير، وعلى رأسها تاج من ذهب وحولها أربعمائة وصيفة كلهن أبكار، وفي هذه الجزيرة من العجائب شجر يشبه شجر الجوز، وخيار الشنبر ويحمل حملا كهيئة الإنسان، فإذا انتهى سمع له تصويت يفهم منه واق واق، ثم يسقط، وهذه الجزيرة كثيرة الذهب حتى قيل إن سلاسل خيمهم وفقاود كلابهم وأطواقها من الذهب، ومنها جزيرة الصين يقال: إن بها ثلاثمائة مدينة ونيفاً سوى القرى والأطراف، وأبوابها اثنا عشر باباً، وهي جبال في البحر بين كل جبلين فرجة، وهذه الجبال تمر بها المراكب مسيرة سبعة أيام، وإذا جاوزت السفينة الأبواب سارت في ماء عذب حتى تصل إلى الموضع الذي تريده، وفيها من الأودية والأشجار والأنهار ما لا يمكن وصفه، فتبارك الله رب العالمين.
وقيل: إن الإسكندر لما فرغ من بناء سده حمد الله تعالى وأثنى عليه ثم نام، وإذا بحيوان عظيم صعد من البحر إلى أعلى وسد الأفق، فظن من حول الملك أنه يريد ابتلاعهم، ففزعوا، فانتبه، فقال: ما لكم. فقالوا له: انظر ما حل بنا، فقال: ما كان الله ليأخذ نفساً قبل انقضاء أجلها، وقد منعني من العدو فلا يسلط علي حيواناً من البحر. قال: فإذا بالحيوان قد دنا من التعلّم... ثم تكلم...............

(((أن يتتبع باحث ما الأحاديث المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقف عندما يريد أن يقف عنده منها، بالدراسة العلمية الموضوعية، لمتنها وأسانيدها، ليصل إلى مدى ما يمكن أن يصل إليه من أدلة صحتها أو ضعفها أو بطلانها، عمل مبرور ومطلوب، على أن تكون عدّته إلى ذلك ‏(‏بعد توافر الموضوعية التامة‏)‏ الدلائل العلمية التي تظلّ هي الـحَكَم أمام كل اختلاف، وهي السبيل لإزالة كل أنواع الغموض‏.‏
وبمقدار ما يكون هذا النوع من التتبع مشكوراً ومبروراً ومفيداً، يكون العمل الناقد المتفلّت عن ضوابط الموضوعية والدراية العلمية سمجاً، ويأتي ثقيلاً على النفس، مرفوضاً من العقل‏.‏
أقول، مذكراً بهذه الحقيقة التي كانت ولاتزال معروفة لدى سائر المثقفين، بمناسبة فضولٍ سمج قرأت كلماته، ممن أقبل فوضع نفسه موضع الناقد لبعض ما قاله رسول الله مما أورده البخاري في صحيحه، دون أن يحمّل نفسه مسؤولية الانطلاق إلى نقده من برهان علمي أو قرار منطقي يفترض أن يكون البوابة التي لابدّ منها ولابديل عنها، بين يدي أي مناقشة لموضوع ما‏.‏
انتقد حديث رسول الله الذي أورده البخاري وغيره، بشأن الذباب إن وقع في إناء فيه طعام أو شراب، لأن مضمون الحديث لم ينسجم مع ذوقه وإحساسه، مكتفياً بقرار ذوقه هذا عن الاعتماد على دليلٍ علمي ما يؤيد مزاجه وذوقه، جاهلاً أو متجاهلاً الق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هلا
مشرف عام
مشرف عام
هلا


المساهمات : 1724
نقاط التميز : 834
طالب بقسم : English department
السنة الدراسية : third year
العمر : 33
الدولة : Syria
البرج : الجوزاء
البرج الصيني : الحصان
الجنس : انثى

البحار وما فيها من عجائب Empty
مُساهمةموضوع: لا يوضع عنوان لهذه الرسالة   البحار وما فيها من عجائب Empty05/10/09, 07:20 am

سبحان الله العظيم بارك الله فبك أخي الكريم عن جد مواضيعك تستحق التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamdnor
عضو شرف
عضو شرف
mohamdnor


المساهمات : 555
نقاط التميز : 686
طالب بقسم : اللغة الإنكليزية
السنة الدراسية : الثانية
العمر : 34
الدولة : سوريا - حلب
البرج : الجدي
البرج الصيني : الثعبان
الجنس : ذكر

البحار وما فيها من عجائب Empty
مُساهمةموضوع: رد: البحار وما فيها من عجائب   البحار وما فيها من عجائب Empty06/10/09, 05:22 am

لا إله إلا أنت سبحانك , ما قدرناك حق قدرك يا الله ...
شكرا لك أخي على هذه المشاركة القيمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحار وما فيها من عجائب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب  :: نشاطات طلابية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: