منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...

اهلا و سهلا بك اخي/ اختي الزائر, انت غير مسجل في المنتدى اذا اردت التسجيل/ الدخول اضغط هنا....
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...

اهلا و سهلا بك اخي/ اختي الزائر, انت غير مسجل في المنتدى اذا اردت التسجيل/ الدخول اضغط هنا....
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كتب الكترونية- محاضرات وملخصات- نتائج امتحانية- اخبار- افلام ومسلسلات اجنبية- اغاني اجنبية- رياضة- فن وادب- والمزيد...
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ننصح باستخدام مستعرض Firefox للانترنت للحصول على التوافق الافضل مع المنتدى وبالنسبة للعضويات سيتم تنشيطها من المدير ان لم يستطع اصحابها تنشيطها من الايميل الشخصي
نود لفت انتباه اعضائنا الكرام انه تم تشغيل المشاركات والموضيع و تسجيل العضويات بالمنتدى

 

 لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عــطــشــان عــلــم
عضو جديد
عضو جديد
عــطــشــان عــلــم


المساهمات : 17
نقاط التميز : 14
طالب بقسم : اللغة العربية .
السنة الدراسية : 3
العمر : 37
الدولة : سورية
البرج : السرطان
البرج الصيني : النمر
الجنس : ذكر

لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟   لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟ Empty13/09/10, 07:29 am

ارتأيت أن أضع موضوعا يتمحور حول - فائدة دراسة الأدب العربي - لعلّي أستطيع تغيير تلك النظرة السلبية و الاحتقارية لهذا العلم الجليل



س/ ما الفائدة من علم الأدب ؟


ج/ (( أعظم فائدة من دراسة الأدب العربي الأصيل : ( معرفة لغات العرب ولهجاتهم وما كان منها فصيحا) ،وقد أثرى الأدب المعاجم بكثرة الألفاظ .


ويذكر من حرص (الحجاج) على اللغة أن تكلم عنده رجل أعرابي بكلمة على وزن ( فعلة ) بضم الفاء وسكون العين فقال له الحجاج : هذه الكلمة ليست موجودة في كلام العرب فأصر الأعرابي وقال : بل هي موجودة فغضب الحجاج وقال : اذهب وأتي بشاهد لها من كلام العرب وإلا فسأضرب عنقك فذهب الرجل يطلب في البوادي فقال : فلما كان ذات يوم وإذا بشاعر ينشد :
(ربَّما تجزع الُّنفوس من الأم ... ر له فرجةٌ كحلّ العقال )فطار بها فرحا .


فتأمل الأهمية ، حتى قال القائل : لو تركتم شعر العرب لضاع كثير من اللغة ؛ إذ القرآن لم يأت بكل اللغة .


وهناك ما يسمى (بأدب المفسرين ) وقد كان الإمام المفسر (الواحدي) يتعلم الأدب تعلما لغويا ، في حين أن زملاءه ذهبوا إلى شيخ المفسرين آنذاك (الثعلبي ) صاحب تفسير الكشف والبيان.


فقال له (أي للواحدي) أحدُهم : لقد سبقك زملاؤك باتجاههم للتفسير وأنت عاكف على دواوين العرب ! فإني أخشى أن يفوتك طلب علم التفسير على يد هذا العالم ! فقال الواحدي : إنما أدرس الأدب تأهلا وتأهبا لتفسير كلام الله ! ثم بعد ذلك ذهب الواحدي وطلب علم التفسير فصار أبرز تلاميذ الثعلبي ، بل فاق شيخه!!
فدونك تفسيريهما ( الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ) للواحدي و( الكشف والبيان )للثعلبي فأكثر من النظر فيهما لتعلم ذلك .


ومن فوائد دراسة شعر العرب :

أنه يرجع إليه في تفسير القرآن فتأمل قوله تعالى : ( طلعها كأنه رؤوس الشياطين )فشبه الله شجرة الزقوم برؤوس الشياطين مع أن العرب ما شاهدوا الشياطين ! فهذا التشبيه من تشبيه المحسوس بالمتخيل !
فلماذا جاء التشبيه هكذا ؟
قالوا : إن الله خاطب العرب بما عندهم فتأمل قول امرئ القيس :
أيقتلني والمشرفي مضاجعي*** ومسنونة زرق كأنياب أغوال
[شبه سنان الرمح بأنياب الغول ولم يرها]


وتأمل قوله تعالى :
{ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ }



قوله: { وَنُحَاسٌ } جاء على أربعة معان :
أحدها : أنه الصفر المذاب على رؤوسهم ، قاله مجاهد ، وقتادة .
الثاني : أنه دخان النار ، قاله ابن عباس .
الثالث : أنه القتل ، قاله عبد الله بن أبي بكرة .
الرابع : أنه نحس لأعمالهم ، قاله الحسن .


فكيف الترجيح ؟!!
فبعد الرجوع إلى شعر العرب وجدناهم يقولون :
( والعرب تسمي الدخان نحاسا -بضم النون وكسرها-والقراء مجمعة على الضم، ومن النحاس بمعنى الدخان قول النابغة الجعدي:
[يُضِيءُ كَضَوءِ سراج السَّلِيـ ... ـط لم يَجْعَل اللهُ فيه نُحَاسا ]


فتأمل !!


ومن فوائد الأدب :


*دراسة التاريخ ، فقصيدة الشاعر أو نثر الناثر يدرس تاريخيا ويستنبط منه حياة المجتمع آنذاك . فهاهم البرامكة درس جوانب كثيرة من حياتهم عن طريق أدب معاصريهم .


وقد كان قبل قرنين بعض لغويي الغرب يدرس النصوص الأدبية وشرحها والتعليق عليها ؛ وكان من أهدافهم من هذه الدراسة اللغوية حل رموز عدد من اللغات القديمة وتفسيرها .


*تكوين ملكة التفكير وهذا مجرب .


*تجعل أسلوب الكتابة متينا لغويا رفيعا يستطيع من خلاله النفوذ إلى قلب القارئ ، وهنا يأتي الفرق بين شاعر وشاعر أو ناثر ومثله ؛ فإننا نلحظ أن الشعراء ليسوا في طبقة واحدة ؛ لأن الذي يقرأ ويوسع أفقه ومداركه يستطيع أن يأتي بمعان جديدة ، ويطوع الألفاظ لتأتي بسحر بياني ، وهذا مثل النهر الذي يفيض عليه الماء من كل جهة أهو أفضل أم نهر لايجري ، وليس له منافذ يؤتى إليه منها ؟!!

ملحوظة :
* يجب أن يلاحظ الفرق بين عصر وعصر فالجاحظ وعصره كان الأدب عندهم عفويا بغير تكلف ، ثم جاءت عصور تكلف فيها الأدب !
وليس التكلف مذموم بالاطلاق ؟!


فربما يكون التكلف محمودا فهانحن نتكلف في التجمل في المظهر فكما جاء عن بعض الصحابة : إن أحدنا يحب أن يكون ثوبه حسن ونعله حسنة فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : إن الله جميل يحب الجمال .


وعلى هذا يخطئ من يذم التكلف باطلاق ويبني على كلامه ذم الحريري وذم المنفلوطي والرافعي .


* ينمي عندك الحس الأدبي البلاغي فيصطبغ خطابك به عفويا ، ولإيضاح ذلك : تأمل هذه القصة :


يذكر أن ( الجزنائي ) الناقد المعروف في العصر الأندلسي جلس عند رجل يقال له (ابن رضوان) فأنشده ( أي ابن رضوان أنشد الجزنائي) مطلع قصيدة لبعض شعرائهم ، قال :
[لم أدر حين وقفت بالأطلال ما الفرق بين جديدها والبالي ]فقال الجزنائي على البديهة : هذا شعر فقيه !! فقيل له : وما أدراك ؟ قال : من قوله : ( ما الفرق ؟ ) وكان كما قال فالقائل فقيه .
فتأمل كيف أثر تعمقه في الفقه على أسلوبه ! وهكذا من أكثر من قراءة الأدب والبلاغة بصورتها الجميلة .




ودعنا نأخذ فنا من فنون الأدب وهو المسرحية فنجد أنها نص مكتوب انتقل إلى العيان . فالمسرحية - إن خلت من محظور شرعي- إذا مثلت لمسنا نتائج مبهرة كانت مسطرة في الكتب وخصوصا إذا كانت تتعلق بإصلاح اجتماعي أو نحوه ، فمثلها مثل علم البيان إن أحسن البليغ في مواضعه .


والأدب بأنواعه هو أقدر الفنون على إيصال ما يراد إيصاله ؛ ولهذا نلحظ أن الفقهاء الأدباء أفضل من الفقهاء الجامدين وكذا المفسرين كما ذكرت ، فهذا ابن رشد الفقيه المالكي فيلسوف أديب ، كتابه ( بداية المجتهد ) كتاب فقهي متدثر بلحاف أدبي فلسفي ، ولا ننسى أبدا أديب الفقهاء الشيخ علي الطنطاوي .


خاتمة :
يقول الشافعي :
(درست الأدب عشرين سنة لأخدم الفقه )


********************************************************

مالي أرى الشمع يبكي في مواقده .. من حرقة النار أم من فرقة العسلِ

من لم تجانسه إحذر أن تجالسه ..ماضرّ بالشمعِ إلا صحبة الفُتُلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOONLIGHT4U
مراسل كلية الاداب
مراسل كلية الاداب
MOONLIGHT4U


المساهمات : 1663
نقاط التميز : 248
طالب بقسم : الآثار
السنة الدراسية : 3
العمر : 32
الدولة : سوريا
البرج : الجوزاء
البرج الصيني : الماعز
الجنس : ذكر

لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟   لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟ Empty13/09/10, 12:08 pm

مشكور حبيب على المحاضرة
بس انا والله ما بطيق العربي و الشعر
هلق بدك تقول انو اللغة العربية لغة العرب و لغة القران
اي على راسي بس انا انو ادرس شعر او قطع ابيات او طالع صور بيانية من قصيدة ما بيكون معروف راسها من رجليها او كتب موضوع تعبير انا ما بحب هل شي
وان ما عم قلل من اهمية اللغة العربية بس انا هيك ما بحب ادرس العربي وما صدقة اني خلصة من مادة اللغة العربية بالجامعة عنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة السلام
عضو مميز
عضو مميز
اميرة السلام


المساهمات : 921
نقاط التميز : 89
طالب بقسم : انكليزي
السنة الدراسية : الثانية
العمر : 32
الدولة : سورية
البرج : الجوزاء
البرج الصيني : الماعز
الجنس : انثى

لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟   لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟ Empty13/09/10, 06:28 pm

هلا اللغة العربية بحور من الشعر وهي حلوة بس من بعيد لبعيد يعني متل ما قال مو لايت سبحان الله ما بحب ادرسا هلأ وكرهانة مادة الشعر اللي عندي مع انا بالانكليزي بس نفس الشي لسه اصعب بدك تطالع صور بيانية ةتقطيع ورومز بس الفرق انو انكليزي يعني اصعب
وكل انسان بحب الفرع اللي عم يدرسو وانشالله الله بوفقك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا ندرس اللغة العربية أو الأدب العربي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الى طلاب الأدب العربي كافة السنوات
» صدرت اليوم نتائج امتحان لمواد من السنة 3 و 4 بقسم اللغة العربية .. وللسنة 3 بقسم اللغة الإنكليزية
» أمثال العرب ...................... مستوحاة من الأدب العربي القديم
» صدور مواد جديدة لقسمي الأدب العربي والأدب الإنكليزي بتاريخ اليوم الأحد
» صدر لقسم اللغة العربية سنة ثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديـــــات كليـــــــــة الآداب الثـــــانيـــة في إدلـــــــــــب  :: نشاطات طلابية :: المنتدى العام-
انتقل الى: