- علم العروض
أ- لغة
:
له معاني كثيرة منها . الطريق الصعب
أو الخشبة المعترضة وسط البيت من الشعر ونحوه .
أو مكة المكرمة لاعتراضها وسط البلاد .
فالعروض علم صعب المرتقى وعر الطريق وأيضا هو أساس الشعر
والشعر قام على هذا العلم وأيضا كل
الشعر يعرض على هذا العلم ليُمحص وينقى.
ب-اصطلاحا
:
علم بأصولٍ وقواعد يعرف بها صحيح اوزان الشعر من فاسدها .
واضع هذا العلم هو أبو عبدالرحمن الخليل بن أحمد
الفراهيدي (100-170 هـ) . كان إماما في
النحو وهو شيخ سيبويه صاحب كتاب ( الكتاب ) .
وألف اول معجم يحصر لغة امة من الأمم وهو كتاب (
العين )
وهو الذي استنبط واستخرج وفك أسرار وطلاسم الشعر .
فحدد أوزانه وبحوره بتفاصيلها . ووضع قاعدة أساسية في
الشعر العربي .
وعاش سبعين سنة وقيل أربع وسبعين . ومات بالبصرة .
والشعر هو كلام موزون مقفى .بأوزان محددة كشعر تقليدي .
وهي خمسة عشر بحرا . وهي الطويل ,, والكامل ,, والبسيط,, والخفيف,,
والمقتضب ,, والمجتث ,, والمديد
والمنسرح ,, والالهزج ,, والوافر ,, والرجز ,, والمضارع ,, و المتقارب ,,
والرمل ,, والهزج ,, والسادس عشر هو
المتدارك الذي أضافه الأخفش تلميذ سيبويه .
البحور الشعرية :البحر : هو تفاعيل معينة يوزن بها ما لا يحصى
من الأبيات .
وغاية العروض هي ضبط ووزن وتميز وزن عن وزنٍ آخر . ومعرفة سلامته
من **وره أو اختلاله .
وهناك صنف اخر من الشعر قيل كلام موزون بتفاعيل منتظمة
الإيقاع متناغمة لاتخضع لبحور الخليل . وإنما منبعثة منه .
وهو الشعر الحر او شعر التفعيلة .
ودراسة العروض هي دراسة مؤقتة إذ مع الوقت يحس الدارس بأنه لا
يحتاج إلى هذا العلم .
فقد نمى عنده ما يسمى ( بالأذن الموسيقية ) لذلك نرى العديد
من كبار السن الذين ينظمون الشعر بشكل عفوي والايقاع طبعا يكون على اللحن اذ
ان الاذن الموسيقية لهؤلاء الرجال الشواب قد وصلت لمرحلة وزن القصيدة في عمق الخيال دون قيود او
عوائق ... .
- اصطلاحات العروض الأوزان والتفاعيل و الزحافات
والعلل وأقسام البيت وأنواع البيت )
1- الأوزان والتفاعيل :
هي ألفاظ تنتظم فيها الحركات والسكنات بترتيب مخصوص .
وتسمى بالأجزاء أو التفاعيل
.
و تتركب التفاعيل من عشرة أحرف تسمى أحرف التقطيع ويجمعها
قولك ( لمعت سيوفنا ) .
وهي ثمان تفاعيل . خماسيتان الحرف وهما : فعولن و فاعلن .
وسباعية الحرف وهي :مفاعيلن و مفاعلتن و متفاعلن و
مستفعلن و فاعلاتن
ومفعولات
.
2- الزحافات والعلل
ننوه فقط من أننا استثنينا في هذه الدورة الزحافات
والعلة . فقد رأيت إذا استطاع الدارس تقطيع
العروض تقطيعا صحيحا فإنه لا يحتاج إلى هذا الباب . ومن
أراد أن يطلع على هذا الباب فليرجع إلى
أي كتاب لعلم العروض .
فهي توضح ما يعتري الحرف الثاني والرابع والخامس والسابع
من تسكين أو تحريك لهذا الحرف . ولا تدخل فيه باقي الحروف .
فللزحاف قسمان مفرد ومركب
فمن أنواع الزحاف المفرد ( الخبَن ) : وهو حذف الثاني
الساكن : فاعلن =فعلن .
ومن أنواع الزحاف المركب (الخبَل) : حذف الثاني والرابع
الساكنين : مستفعلن =متَعلِن .
والعلة أيضا قسمان تأتي بالزيادة والنقصان . وهو تغير لا
زم يصيب العروض والضرب وهو تغيير
لازم حتى يستقيم البيت .
من علل الزيادة ( الترفيل ) وهو مستفعلن = مستفعلاتن .
ومن علل النقصان مثلا ( القصر ) : وهو مفاعيلن
=مفاعيلُ .
3- أقسام البيت :
الصدر : الشطر الأول أو المصراع الأول من البيت .
العجُز : الشطر الثاني أو المصراع الثاني من البيت .
العروض
: هو آخر تفعيلة من الشطر الأول
الضرب: هو أخر تفعيلة من الشطر الثاني .
والحشو : كل ماعدا العروض والضرب .
4- أنواع البيت وهي ستة أنواع :
- تام: وهو الذي لم ينقص من تفاعيله شئ .( لكل البحور
ماعدا
المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث )
- مجزوء: وهو ما حذف منه عروضه وضروبه ( ما هو الضرب
والعرض ؟ !). وهناك بحور لا تستعمل
إلا مجزوءة وهي خمسة :
المديد والهزج والمضارع والمقتضب والمجتث . أما ( الطويل
والسريع والمنسرح ) فلا تستعمل
مجزوءة . والباقي من الأوزان يكون فيها المجزوء والتام .
مثل :
بحر المديد فوزنه الأصلي هو
( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن// فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
فاعلن)
ولكنها لا يستعمل إلا مجزوءا كقول أحدهم
ياطويل الهجر لا تنس وصلي /// واشتغالي بك عن كل
شغلي
(فاعلاتن فاعلن فاعلاتن //فاعلاتن فاعلن فاعلاتن )
-المشطور: ما حذف منه شطر وبقي شطر آخر . ( الرجز
والسريع
والمنسرح
)
-المنهوك : ما حذف ثلثا شطريه ولا يكون إلا في البحر
السداسي
التفاعيل . ( أي الوزن الذي يكون مكونا من ست تفاعيل في
كل شطر ثلاث . وعادة
هما بحرا الرجز والمنسرح )
كبحر الرجز : ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن /// مستفعلن مستفعلن
مستفعلن )
مثل : لم أدر جني سباني أم بشر // أم شمس ظهر أشرقت لي
أم قمر
فيأتي منهوكا : ( مستفعلن مستفعلن )
مثل : وراحة كالبحر لو// جاورها البحر افتضح
- المدوّر : ما اشتركت فيه كلمة بين شطريه .
مثل : قول أبى القاسم الشابي رحمه الله في البيت
الرابع من أنشودة الرعد
في سكون الليل لما ـــــ عانق الكون الخشوع
واختفى صوت الأماني __ خلف آفاق الهجوع
رتل الرعد نشيداـــــــــــــــــ رددته الكائنات
مثل صوت الحق إن صاااااااااح نشيد الكائنات
-المصرّع : هو ما زيد في عروضه أو نقص لتوافق الضرب في
الوزن
.
مثل قول امرؤا القيس :
ألا انعم صباحا أيها الطلل البالي //وهل ينعمن من كان في
العصر الخالي
فعرضه (للُ بالي) مفاعيلن , والأصل ان تكون مفاعلن ,فزيد فيها حتى
تتساوى مع الضرب
(صرُالخالي ) مفاعيلن .
فصرع البيت من الشعر: أي جعل عروضه كضربه .
بحر المضارع
:
بحر المضارع وبحر المقتضب من البحور القليلة الاستعمال .
ويقول د / عمر الأسعد في كتابه ( معالم
العروض والقافية ) : ولا يوجد قصيدة منهما لعربي يستشهد
بكلامه , مما حمل الأخفش على كونهما من شعر العرب .وسمي
المضارع مضارعا لأنه ضارع ( أي ماثل ) الهزج في تربيعه وتقديم أوتاده .
وزنه
:
مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن فاعلاتن
ولا يستعمل إلا مجزوءاً على هذا الوزن .
ألا من يبيع نوماً //لمن قطُّ لا ينامُ
لمن ذاب في هواهُ// ومن شفَّه الهيامُ
أعاريضه وأضربه :
له عروض واحدة :فاعلاتن,ولها ضرب مثلها ,ومثاله :
فجدِّد وصال صبِّ //متى تعصه أطاعا
وإن تدن منه شبرا //يقربك منه باعا
زحافاته
:
مفاعيلن :يجوز فيها حذف الياء فتصير إلى :مفاعلن .
ويجوز فيها حذف النون فتصير إلى :مفاعيلُ .
فاعلاتن
: يجوز أن تحذف نونها فتصير إلى :فاعلاتُ .
وخلاصة ذلك ما يلي :
مفاعيلن
:مفاعلن ,زحاف مفرد (القبض ) .
والقبض :حذف الحرف الخامس الساكن : مفاعيلن =مفاعلن .
مفاعيلُ,زحاف مفرد ( الكف )
والكف : هو حذف الحرف السابع الساكن : فاعلاتن =فاعلاتُ
فاعلاتن : فاعلاتُ,زحاف مفرد (الكف)
مثال للتقطيع
:
فجدِّد وصال صبِّ //متى تعصه أطاعا
فجدْدِدْ وِ / صالَ صبْ بِن/ متى تعص /هي أطاعا
//0/0/--/0//0/0------//0/0/--/0//0/0
مفاعيلُ/فاعلاتن----مفاعيلُ/فاعلاتن
زحافه : مفاعيلن =مفاعيلُ, زحاف مفرد وقع في حشو
الصدر والعجز .
وإشباع الحشو في ( تعصهِ ) جائز .
وهذه بعض الأبيات التي تساعدك على معرفة وحفظ هذا الوزن .
فحاول تقطيعها .
يقول الشاعر أحمد بن عبد ربه رحمه الله :
- أرى لـِـلصـِّــبـَا وداعا ... ... .. وما يذكر اجــْــتماعا..
كأن ْ لم ْ يكـُـن ْ جديرا .. ... ... بحفــْــظ الذي
أضاعا ..
ولم ْ يـُـصـِـبـْـنا سرورا ... ... .. ولم ْ
يـُـلْـهـِـنا سماعا ...
فجدِّد ْ وصال صـَـب ٍّ .. .. ... .. متى تعــْــصـِـه ِ
أطاعا..
المضارع النبطي
من فوائد علم العروض :
1- كتابة الأبيات موزونة .
2- معرفة إذا كانت هذه الأبيات المعروضة موزونة
أم لا .
3- معرفة البحور وما يناسب للكتابة عليها .
4- جعل الشاعر أكثر انفتاحا وقدرة على التلوين والتنويع
في مجال الأوزان .
تقطيع الشعر
هو طريقة وزن كلمات بيت من الشعر بما يقابلها من تفعيلات
أساسية أو إضافية .وذلك لمعرفة صحة
الوزن من ان**اره .
ويتم ذلك استنادا إلى معرفة أوزان البحور الشعر وتفاعيلها في
ضوء المراحل التالية .
1- كتابة البيت كتابة عروضية .
2- وضع رموز التفاعيل .
3- اختيار التفاعيل المناسبة للرموز وألفاظ البيت ,
من حيث الحركات والسكنات . ولا يتم إلا معرفة أوزان البحور وتفاعيله .
4- مداخل البحور ( التفعيلات الأولى ).
فيجد المدارس بعد تمرسه وتقطيعه أبيات كثيرة .
قدرته على التقطيع الفوري . ومن ثم قدرته على تحديد البحر فور سماع أول شطر .
وهذه هي غاية علم العروض وأهدافه .
أ- الكتابة العروضية :
تثبيت ما ينطق .
- كتابة التنوين نونا ساكنة : رجلٌ=رجلن .
- كتابة الحرف المشدد حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن
:آدم=أادم .
- إشباع حركة القافية بكتابتها حرفا مجانسا للحركة
:حسودِ=حسودي .
- إشباع حركة هاء ضمير الغائب المفرد بال**ر
حيث يلزم : به=بهي أو فيهِ=فيهي.
- إشباع ميم الجماعة الملحقة بالضمائر المتصلة
,بالضم حيث يلزم :منهمُ=منهمو أو فيكمُ=فيكمو .
وحذف ما لا ينطق مثل واو ( عَمْرو)
ب-رموز التقطيع :
نضع لدلالة على الحرف المتحرك هذا الرمز (/) أو (-) .
ونضع للدلالة على الحرف الساكن هذا الرمز نقطة أو رمز
السكون أو حرف النون بدون نقطة أي بأنه يختلف عن الحرف المتحرك ( 0 , ْ , ن ).
فرمز مثلا
:
فعولن : //0/0 . مثل : (
مفاعيلن ://0/0/0 .
متفاعلن :///0// 0.
مستفعلن :/0/0//0 .
لنرى كيف ( يقطع )هذا البيت مثالا لا تطبيقا .
يقول المتنبي
:
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ///وأخو الجهالة
بالشقاوة ينعم
ذُلْعقل يَش----قَى فِنْنَعي---مِ بِعَقْلهي////وأَخُلْجَها
---لَةِفِشْشَقا---وَةِيَنْعَمُو
متْفاعلن
----متْفاعلن----متَفاعلن//// متَفاعلن ---- متَفاعلن---
متَفاعلن
حاول أن تعيد تقطيع هذا البيت بنفسك .
ترقبوا التتمة